fbpx
Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أهم الأخباراخبار الصحة

حقيقة ظهور اصابات بحمي «الدنج» بمدينة المحلة

كتبت – آية أشرف:

حمى الدنج أو حمى الباعوضة “الزاعجة” ظهرت في مصر منذ سنوات بمنطقة الواحات، حيث ظهرت على عدد من المرضى أعراض متكررة من ألم في خلف الرأس والصداع القوي وتكسير العضلات.

ظهرت ثلاث حالات منذ أيام بقرية “لابيشيط” بالمحلة، وعانت من نفس الأعراض التي ظهرت مسبقاً مع ظهور طفح جلدى على جسمها، وأكد قطاع الطب الوقائي بالمديرية أنه تم تشكيل لجنة برئاسة الدكتور السيد أبوفريخة، مدير الطب الوقائي وفرق من اللجان الطبية والطواقم العلاجية التى تضم عشرات من الأطباء والتمريض.

قالت المديرية أنه بعد معاينة الحالات إكتشف أن  المصابين كانوا مغتربين فى السعودية أتوا بالمرض من الخارج.

وتعتبر حمى الدنج مرض فيروسي يتسبب في النزيف للمريض بشكل قوي ويتم مقاومته بأمصال سبق واستخدمتها وزارة الصحة.

في ذات السياق أعلنت وزارة الصحة والسكان سلبية نتيجة العينة التى آخذت من المواطن العائد من السعودية، لتحليلها بالمعامل المركزية بالوزارة .

وأوضح الدكتور عمرو قنديل رئيس قطاع الطب الوقائى بالوزارة أن البعوض الناقل لحمى الدنج غير موجود بقرية الأبشيط، وأنه لا يوجد أي حالات مصابة بحمى الدنج سواء كان في قرية الابشيط أو في مركز المحله أو في محافظة الغربية أو في باقي محافظات مصر.

وأكد قنديل على قيام الادارات الوقائية في جميع المحافظات باتخاذ الاجراءات الخاصة بترصد ومتابعة أي مرض معدي، وأن وزارة الصحة والسكان تتعامل بشفافية في حالة اكتشاف أي مرض معدي وسيتم الاعلان عنه في حاله حدوثه.

ومن جانبه قال الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان إن قطاع الطب الوقائى كان قد تلقى بلاغًا، من مستشفى حميات المحلة بمحافظة الغربية عن حاله اشتباه إصابة بحمى الدنج لمواطن قادم من المملكة العربية السعودية ومقيم بقرية الابشيط – مركز المحله الكبري وذلك بتاريخ 11 يونيو 2016، وبالتقصي للحاله تبين أنه كان مخالطا لحالات ايجابيه مصابه بحمى الدنج بالمملكة العربية السعودية.

وبعد إتخاذ اللازم من أجراءات للتقصى عن الحالة تبين أنه كان عائدا من المملكة العربية السعودية ومعه شخصان من نفس القرية، تم الاشتباة في اصابته بحمى الدنج، وعلى الفور تم أخذ العينات من الحاله المشتبهة والحالتين المخالطتين لها، وأرسلت الى المعامل المركزية، وتبين سلبيه العينات لفيروس الدنج.

وأضاف  أنه تم إتخاذ إجراء احترازى بإرسال فريق من القطاع الوقائي ومديرية الشئون الصحية للقرية ولمنازل الحالات المشتبهة، لعمل الإجراءات الوقائية اللازمة وأهمها اجراء التقصى الحشري اللازم لاكتشاف وجود أي بعوض ناقل للمرض، وتبين خلو المكان من بعوض ناقل للمرض، وبالرغم من ذلك تم إتخاذ اجراءات المكافحة والرش الحشري بالمبيدات فى مكان اقامتهم والأماكن المحيطة بها، مشيرا الى أن جميع الحالات التى اشتبه بها فى حاله صحية جيدة، وغادرت المستشفى،  ولا توجد اي مشكلة وبائية.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى