fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

حملات للرقابة الإدارية على مراكز الغسيل الكلوي العام والخاص بالمحافظات

كتب – مدحت علي:

نظمت هيئة الرقابة الإدارية وفروعها بالمحافظات، حملة مكبرة اليوم الخميس بالتعاون مع وزارة الصحة، على مراكز غسيل الفشل الكلوي العامة والخاصة بعدد من المحافظات.

فى محافظة الغربية، تسببت الحملة التى شارك فيها وكيل وزارة الصحة بالمحافظة، فى توقيع جزاءات على كلًا من مدير مستشفي المنشاوي العام بطنطا، ورئيس وحدة الغسيل الكلوي بمستشفى المحلة العام بسبب الإهمال.

وفى محافظ كفر الشيخ، كشفت الحملة عن وجود العديد من السلبيات أهمها عدم توافر الأطباء بالعدد الكافي، وتقادم أجهزة الغسيل الكلوي، وكثرة الأعطال بمستشفى العبور للتأمين الصحي.

واستمعت الحملة إلى العديد من المرضى وذويهم للوقوف على مشاكلهم، بمستشفى كفر الشيخ العام والرياض المركزي، تبين خلالها انخفاض قيمة العلاج على نفقة الدولة، نظرًا لقيام المرضى بشراء العلاج من الخارج مما يكبدهم نفقات علاج تفوق قدراتهم المالية، إضافة إلى عدم صرف بدل الانتقال إلا من خلال حكم قضائي، فضلًا عن قلة عدد أطقم التمريض اللازمة للإشراف على الحالات المرضية.

وسحبت الحملة عينات من المياه بكافة وحدات الغسيل الكلوي لتحليلها بمعامل وزارة الصحة، وتم رفع كل السلبيات لوكيلة وزارة الصحة بكفر الشيخ، للعمل على سرعة تلافيها في المرحلة المقبلة وتحرك لجان المتابعة الميدانية للتأكد من ذلك ورفع التقارير للرقابة الإدارية.

وفى محافظة المنيا، زارت الحملة، وحدات الغسيل الكلوي بمستشفى المنيا العام، ومستشفى الصدر في مدينة المنيا، ومستشفى سمالوط العام، ومستشفى مطاي العام، ومستشفى الراعى الصالح بسمالوط.

وشدد أعضاء الحملة على ضروة تقديم خدمة طبية متميزة للمرضى، والاهتمام بنظافة الماكينات، والفصل بين المرضى والاهتمام بتشغيل أجهزة التكيف والمراوح نظرا للاتفاع حرارة الجو.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى