fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

خالد عبد الغفار: إعداد رؤية متكاملة بشأن تكليف الأطباء والصيادلة

قال الدكتور خالد عبد الغفار، القائم بعمل وزير الصحة، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن وزارة الصحة تعمل حاليا على إعداد رؤية متكاملة بشأن تكليف الأطباء والصيادلة.

جاء ذلك خلال جلسة الاستماع التى تعقدها لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب برئاسة الدكتور أشرف حاتم، بشأن تكليف أعضاء القطاع الصحي، بحضور الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان.

وتابع عبد الغفار: “إننا بحاجة ماسة إلى مقترحات لحسم ملف تكليف الأطباء على مستوى المحافظات المختلفة لمدة الخمس سنوات القادمة، ونبحث حاليا قرارات تكليف الأطباء وذلك من خلال الاستماع إلى الأطباء ونقابة الأطباء لتطويع أية ضوابط”.

وقال: نحن بحاجة إلى توافق بين احتياجات الوزارة وفقا للمواقع الجغرافية، لاسيما فى ظل وجود نقص عددى فى الأطباء ببعض مديريات الصحة بالمحافظات، وكل الناس لديهم ظروف ومنقدرش نقبل كل طلبات خريجى التكليف بأنهم يشتغلوا جنب بيتهم” .

وأوضح القائم بعمل وزير الصحة أنه توجد زيادة كبيرة فى عدد خريجى كلية الصيدلة مقارنة ببعض التخصصات فى مجالات الطب الأخري .

واستطرد: “لدينا 15 ألف صيدلى يتخرجون سنويا من الكليات، ومن الممكن زيادة الرقم خلال الفترة القادمة، كما يوجد 300 طبيب على كرسى أسنان وللأسف مش بيشتغلوا.. وهناك صيدليات داخل قطاعات بالمحافظات بها 80 صيدلى رغم أن العمل لايحتاج سوى عدد 2 أو 3 صيادلة”.

وشدد الدكتور خالد عبد الغفار على وجود نقص ببعض الأماكن بالمحافظات المختلفة تعانى نقصا شديدا سواء بالنسبة للأطباء أو الصيادلة وهذه مشكلة كبيرة، “لاسيما أن كل طبيب عايز يشتغل جنب بيته”، وتساءل قائلا: “هل هناك قاعدة تقول إن كل الخريجين يتم تكليفهم، هذا أمر صعب.. وبالتالى لابد من إعداد دراسة فى هذا الشأن”.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى