fbpx
Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أهم الأخبارابحاث و دراسات

دراسة: مسكن سيليكوكسيب يعمل على إعاقة الأورام السرطانية

كتب – محمد حسام الدين:

أظهرت دراسة جديدة أن دواء شائع الاستخدام لتخفيف الألم والالتهاب، من الممكن أن يساعد أيضا في إعاقة نمو الأورام السرطانية.

وكشفت هذه الدراسة التي نشرتها مجلة أبحاث السرطان، أن خبراء من معهد سكريبس للأبحاث درسوا مدى تأثير استخدام عقار السيليكوكسيب المضاد للالتهابات غير الستيرودية، على نمو الأورام.

والمعروف أن هذا الدواء يستخدم لاستهداف إنزيم يعرف باسم انزيمات الأكسدة الحلقية -2 (COX-2)، التي لا ترتبط فقط مع الألم والالتهاب في الجسم، ولكن أيضا لتشكيل مركبات البروستاجلاندين التي تعتبر حاسمة بالنسبة لنمو الأورام السرطانية.

يقول جوزيف كيسيل، وهو أستاذ في معهد سكريبس للأبحاث والمؤلف الرئيسي للدراسة إن الأبحاث ركزت في البداية على اكتشاف ما يفعله العقار على وجه التحديد في السرطان.

وأثناء الدراسة، وجد العلماء أن هذا العقار يعمل على تنشيط الجينات التي ترتبط بتعزيز الخلايا السرطانية في الجسم، ويتم ذلك من خلال تفعيل انزيم COX-2 وغيرها من الأنزيمات التي تحفز الالتهاب، والتي تساعد المسكنات مثل السيليكوكسيب في منع حدوثها.

وأجرى كيسيل وزملاؤه دراسات على الحيوانات لتحديد تأثير السيليكوكسيب على تطوير الخلايا السرطانية، وخاصة من نوع الورم ويسمى الورم العصبي الليفي الثاني.

ويعد نوع الورم العصبي الليفي الثاني هو شكل وراثي من السرطان الذي نادرا ما يشاهد في البشر. وهو ناتج عن تحور في الجين العصبي الليفي الثاني المضادة للورم، الذي يسبب تشكيل الأورام الخبيثة في العصب السمعي.

وأجرى الباحثون الدراسات على الحيوانات والتي شملت تناول جرعات يومية من السيليكوكسيب ، إلى جانب مراقبة نمو الأورام في أجسامهم من خلال التصوير.

ووجد الباحثون أن الأورام في الحيوانات التي تلقت العقار المضاد للالتهابات شهدت نموا أبطأ بكثير مقارنة مع تلك التي لم تعط الدواء.

وأشار الباحث المشارك في الدراسة وليام جويرانت إلى أن مثبطات COX-2 يمكن أن تؤثر على انتشار الخلايا السرطانية وتشكيل الأورام، لافتا إلى إمكانية أن يصبح لتلك الأدوية تأثير أقوى على أشكال أخرى من السرطان.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى