fbpx
أهم الأخبارمنتدي الدكاترة

د.خالد سمير يكتب: ماذا يحتاج الطبيب ؟

بمناسبة يوم الطبيب، تبارى مسئولون فى إطلاق التصريحات حول خطورة مغادرة الأطباء لمصر وعبروا عن تفهمهم لمعاناة الأطباء.

ترى ماذا يحتاج الطبيب المصرى ويغادر مصر ليجده فى الدول العربية والأجنبية؟
١- العمل ٨ ساعات يوميا: هى أهم عوامل معاناة الأطباء فى مصر، حيث يضطر الطبيب للعمل لساعات طوال وفى عدة أماكن ليحصل أقل من عشرة بالمائة مما قد يحصل عليه إذا عمل خارج مصر كما فى الخليج مثلا فى مكان واحد لمدة ٨ ساعات يوميا.

٢- تناسب الأجر مع المسئولية والمخاطر: حيث يعتبر متوسط أجر الطبيب فى مصر من الأقل فى العالم رغم أن هناك نسبة من كبار الأطباء تجنى دخولا كبيرة ويتم تصدير هؤلاء للمجتمع كمثال رغم أنهم يمثلون أقل من ١٠٪؜ من الأطباء.

٣-الإحساس بالأمان: مع استمرار صدور أحكام بالسجن وإبتزاز التعويضات للأطباء، وهو ما لا يوجد فى أى بلد فى العالم حاليا غير مصر، يجعل كل من يمارس المهنة يشعر أنه فى حالة خطر داهم .

٤- الإحترام: دأبت وسائل الإعلام وتصريحات بعض المسئولين خلال عشرات شوهت صورة الطبيب واستبدلت صورة العالم الحكيم المؤتمن الموجودة فى كل العالم المتحضر بصورة المهمل القاتل الجشع المسئول عن سوء الخدمة الصحية رغم كل ما يعانيه الطبيب فى مصر .. وهذا ادى الى انتشار ثقافة الحقد على الأطباء والإعتداء عليهم و برر لهذه التصرفات.

٥- التعليم و التدريب: عن نفسي أرى ان التعليم والتدريب الجيد هو أمر ضرورى بالأساس لصالح المجتمع وليس لصالح الطبيب، الدول المتحضرة تهتم بتدريب الأطباء لتحقيق الأمان للمرضى ووضع حد أدنى غير فابل للتنازل عنه من المستوى المطلوب للترخيص ولا تقبل ابدا بأى ضغوط للترخيص لمن هم دون هذا المستوى .

ترى هل الدولة مستعدة للتعامل الجدى مع هذه النقاط الأساسية والمعروفة للجميع ولا يتم التطرق لحلول حقيقية لأى منها؟

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى