fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

رئيس الرعاية الصحية:سجلنا ارتفاعا كبيرا في معدلات استهلاك الأدوية بنسبة ٣٤%

دعا الدكتور أحمد السبكي، رئيس هيئة الرعاية الصحية، لمبدأ تطبيق مبادرة لحوكمة استخدام الدواء وترشيد استخدام المضادات الحيوية داخل المنظومة الصحية بمصر.

وذلك بمشاركة كل الجهات المعنية على رأسها وزارة الصحة، هيئة الدواء المصرية ،هيئة الرعاية الصحية بالتعاون مع الشركات الرعاية تنفيذا لتوصيات منظمة الصحية العالمية لإيقاف الإسراف في المضادات الحيوية والتي تسبب في زيادة ظهور البكتريا المقاومة للمضادات الحيوية.

ولفت السبكي أن الدولة المصرية ليست بعيدة عن العالم لضبط واستخدام المضادات الحيوية لإيقاف الإسراف في استهلاك هذه المضادات وفقا لتوصيات منظمة الصحية العالمية، وقد تم التعاون الفعلي بين الصحة والمنظمة لوضع استراتيجية للحد من انتشار البكتريا المقاومة للمضادات.

ولفت خلال كلمتة الافتتاحية للمؤتمر الطبي الأول للحد من الإسراف في استخدام المضادات الحيوية الذى تنظمة هيئة الرعاية الصحية ، وعي المواطن لضرورة الكف من الاسراف في استخدام الأدوية والمضادات الحيوية يعاني مشكلة كبيرة، والمواطن غالبا ما يعرف في إستخدام المضادات دون الوصفة الطبية ونحتاج الي توعية كبيرة لإيقاف هذا الإسراف حتي لاتزيد بمصر البكتريا المقاومة للمضادات.

وأوضح السبكي أن الحوكمة الاكلينكية التى تم تطبيقها من قبل هيئة الرعاية الصحية ببورسعيد وجاري تنفيذها بباقي محافظات التأمين الصحي الشامل تعتمد بشكل كبير على تقنين استخدام المضادات الحيوية ومتابعه معدلات تناولها.

ولفت رئيس هيئة الرعاية الصحية، أن مصر سجلت ارتفاعا كبيرا في المعدلات الخاصة للاستهلاك الأدوية بنسبة تصل ٣٤% وهو الأمر الذى يتطلب توافر كافة الجهود لتقليل هذا المعدل الاستهلاكي.

وتعقد الهيئة العامة للرعاية الصحية، “المؤتمر الطبي الأول للاستخدام الأمثل للمضادات الحيوية ومكافحة العدوى”، بالتعاون مع شركة فايزر مصر للمستحضرات الدوائية والحيوية، وتحت رعاية السيد الأستاذ الدكتور/ خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بعمل وزير الصحة والسكان.

وذلك بحضور السيد الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية، مساعد وزير الصحة والسكان، المشرف العام على مشروع التأمين الصحي الشامل، وعدد من الشخصيات الهامة في مصر والوطن العربي والدول الأجنبية.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى