fbpx
أخبار البلدأهم الأخبار

زلزال بدرجة 6.1 يضرب أفغانستان وباكستان.. وحصيلة أولى أكثر من 255 حالة وفاة

أعلنت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية، أن زلزالا قوته 6.1 درجة ضرب أجزاء من أفغانستان وباكستان خلال الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء، مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 255 شخصا، كحصيلة أولية للزلزال.

وفيات زلزال أفغانستان وباكستان اليوم

ونقلت قناة “العربية” عن وكالة أنباء “بختار” قولها إنه لا تزال المعلومات شحيحة عن الزلزال، كما وصل رجال الإنقاذ إلى المنطقة بمروحية.

وأكد محمد نسيم حقاني، رئيس هيئة إدارة الكوارث بأفغانستان إن غالبية الوفيات المؤكدة كانت في إقليم بكتيكا، حيث قتل 100 شخص وأصيب 250 بجروح، مشيرا إلى الإبلاغ عن وفيات أيضا في إقليمي ننكرهار وخوست في الوقت الذي تتحقق فيه السلطات من سقوط مزيد من الضحايا.

مكان زلزال أفغانستان وباكستان اليوم

وأفاد موقع “فولكانو ديسكفري” أن الزلزال بلغت شدته 1ر6 درجة على مقياس ريختر، وكان على مسافة 45 كيلومترا جنوب غربي ولاية خوست، وعلى عمق 10 كيلومترات.

ووقع الزلزال على بعد 44 كيلومتراً من مدينة خوست في جنوب شرقي أفغانستان، حسب هيئة المسح الجيولوجي الأميركية، وكان على عمق 51 كيلومترا.

أنقاض منازل في باكستان

الصورة من زلزال سابق في أفغانستان 2015

 

 

زلزال أفغانستان وباكستان في 2019

الزلزال اليوم في أفغانستان وباكستان، ليس الأول الذي يضرب الدولتين في آن واحد، وإنما سبقه زالك بنفس درجة زلزال اليوم تقريبا في 20 ديسمبر 2019.

و أعلن المرصد الأميركي لرصد الزلازل، حينها تعرض إسلام أباد وكابول لزال بقوة 6.1 درجة، ما دفع بالسكان للنزول إلى الشوارع، مؤكدا أن مركز الزلزال على بعد 51 كلم جنوب غربي جورم شمال أفغانستان، وبعمق أكثر من 200 كلم.

وحسب شهود عيان، شعر السكان حتى في نيودلهي بالزلزال، كما خرج بعض سكان لاهور مذعورين إلى الشوارع ونزلوا من سياراتهم.

وحدد مركز الزلزال في منطقة جبلية نائية في ولاية بادخشان في شمال شرق أفغانستان، وقدر المرصد وقوع خسائر اقتصادية محدودة من الزلزال لكن “ليس ضحايا او اضرار”.

أضرار زلزال أفغانستان وباكستان في 2019

وقال مسؤولون في كابول إنهم يقيمون الأضرار التي لحقت بالمناطق المحيطة بمركز الزلزال الذي يقع في منطقة قليلة الكثافة السكانية، بينما قدّر وسيم أحمد المتحدث باسم الهيئة الوطنية لإدارة الكوارث في إسلام اباد قوة الزلزال عند 6.4 درجة.

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى