fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

صحة النواب توصى بإدراج أكياس الدم لمرضى القصور الكلوى بالعلاج على نفقة الدولة

ناقشت لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، برئاسة الدكتور أشرف حاتم، طلب الإحاطة المقدم من النائبة إحسان شوقي عبد السلام، بشأن صرف احتياجات مرض القصور الكلوي من أكياس الدم أو وحدات كرات الدم الحمراء من ضمن تكاليف علاج المريض، نظرا لحاجة المرضي الماسة لنقل الدم.

ورد الدكتور أشرف الأتربي – مدير عام الإدارة العامة للمستشفيات بوزارة الصحة، وقال إنه بالنسبة لمرض القصور الكلوي يعامل مثل باقي أمراض الباطنة العامة التي تعاني من الأنيميا ويتم إدخال المريض بناء على توصية الطبيب المعالج لأخذ كيس دم أو أكثر من نفس الفصيلة طبقاً للاحتياج ويعامل معاملة المريض الداخلي بالمستشفى ولا يتم محاسبة المريض على أي تكاليف مالية نظير تلك الخدمة.

وتابع: “يتم صرف كرات الدم لمرضي الغسيل الكلوي مجانا على نفقة المستشفى أو علي نفقة التأمين الصحي دون تكلفة مرضي الغسيل الكلوي أي نفقات زائدة”.

وأوصت لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب بإدراج عدد أكياس الدم الذي يحتاجها مريض القصور الكلوي، ضمن قرار العلاج على نفقة الدولة.

وأجلت اللجنة طلب إحاطة مقدم من النائب سيد نصر، بشأن عدم وجود وحدات رعاية مركزة كافية مما يتسبب في رفع عدد الوفيات مع وجود مشكلة كبرى، وهي عدم الربط بين مستشفيات وزارة الصحة والسكان والمستشفيات الجامعية.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى