fbpx
أهم الأخبارالنقابات

طبيب شهير يدق ناقوس الخطر بصورة وتدوينة من كلمتين

أبدى الدكتور محمد الاتربي رئيس قسم جراحة المسالك البولية بمستشفى الساحل التعليمي التابعة لوزارة الصحة، أسفه لما وصل إليها حال الأطباء في مصر وعدم اهتمام وزارة الصحة بأبنائها.

 

ونشر الاتربي صورا له من داخل غرفة عمليات مستشفى الساحل وكتب عليها “ضريبة المهنة”.

 

اقرأ أيضا:

لجنة لدراسة تحسين أحوال الأطباء.. تعرف على تشكيلها ومهامها

الأطباء تطالب بسرعة إصدار «المسئولية الطبية» بعد وفاة طبيب بالحبس

ويحصل الطبيب المصري على أجور متدنية للغاية بالمقارنة ببقية دول العالم، الأمر الذي ادى إلى هجرة عدد كبير جدًا من الأطباء إلى الخارج وهو ما أثر على المنظومة الصحية في مصر، فعلى سبيل المثال فإن الطبيب المقيم في صربيا يتقاضى 600 يورو شهريًا ما يعادل 12 الف جنيه مصر.

 

كما يتقاضى الجراح في الصومال 5000 دولار شهريًا ما يعادل 91 الف جنيه مصري، وفي السويد الطبيب الممارس العام يتقاضى شهريًا 1600 دولار ما يعادل 30 الف جنيه مصري.

وعود متكررة من الحكومة بتحسين أوضاع الأطباء 

 

على مدار الأعوام الماضية وعدت الحكومة بتحسين أوضاع الأطباء في مصر للحد من هجرتهم ، إلا أن إحصائيات الواقع تؤكد استمرار عزوف الأطباء عن العمل داخل مصر نيجة أوضاعهم السيئة المستمرة.

تشكيل لدراسة تحسين أحوال الأطباء

 

وفي تدخل جديد للحكومة للتعامل مع هذه الأزمة أصدر الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، قرارا بتشكيل لجنة برئاسته، لدراسة تحسين أحوال الأطباء، على أن ترفع توصياتها لرئيس مجلس الوزراء، خلال 3 أشهر من تاريخ تشكيلها.

 

وتتولى اللجنة المشار إليها، وضع تصور للمعوقات التي تواجه عمل الأطباء، كما تضع تصورا للحلول الممكنة والمناسبة لمواجهة ذلك.

 

وقال الوزير إن اللجنة تضم الرئيس التنفيذي للقاح المصري، ورئيس لجنة الصحة في البرلمان، ووزراء سابقين؛ لأنهم سيكونوا الأقدر على معرفة متطلبات الأطباء، والعمل عليها.

 

الحكومة الآن أمام اختبار حقيقي لتحسين أحوال الأطباء على كافة المستويات، فإستمرار هجرتهم إلى خارج ينذر بكارثة وخيمة على حياة الملايين من الشعب المصري، فبدون الصحة لايوجد تنمية أو تقدم حقيقي، فهي مفاح الإنجاز وعمارة الأرض.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى