أهم الأخبارطلبة و جامعات

«عبد الغفار»: نتوسع فى انشاء كليات الطب ..وأعداد الصيادلة 4 أضعاف المعدل العالمى

 

قال وزير التعليم العالى الدكتور خالد عبد الغفار، إن أعداد الأطباء فى مصر أقل من المعدل العالمي بضعفين، بينما أعداد الصيادلة أكثر من المعدل العالمى بأربع أضعاف.

وأضاف خلال برنامج الحكاية الذى يقدمه الاعلامى عمرو أديب على قناة “ام بى سي”، إن المعدل العالمى من 20 لـ 23 طبيب لكل 10 آلا ف مواطن، وفى مصر من 8 لـ 9 أطباء لكل 10 آلاف مواطن، فى المقابل لدينا 24 صيدلي لكل 10 آلاف مواطن والمعدل العالمى 8 صيادلة لكل 10 آلاف مواطن.

وأشار إلى أن أعداد أطباء الأسنان بمصر موازى للمعدل العالمى، ولكن مع زيادة كليات طب الأسنان، ستصبح الأعداد أعلى من المعدل العالمى خلال العامين الماضيين ، مشيرًا غلى مصر بها نقص فى التمريض والعلاج الطبيعي.

وقال المشكلة ليست فى أعداد الأطباء، ولكن المشكلة فى البيئة المحيطة بعمل الطبيب من مقابل مادى ومصاريف دراسات عليا، مشيرًا إلى أن الحكومة تعمل على ايجاد حلول لزيادة دخل الطبيب وامتيازاته من دراسات عليا وغيرها.

وأوضح أنه على الجانب الاخر، تعمل الحكومة على التوسع فى فتح كليات طب جديدة فى المحافظات، مشيرًا إلى أن لدينا عندنا 18 كلية طب، وهناك 26 جامعة، وهناك بعض الجامعات ستفتح كليات طب، ونتعاون مع وزارة الصحة لاعتماد بعض مستشفياتها كمستشفيات جامعية حتى تستطيع بعض الجامعات الخاصة والحكومية من فتح كليات طب.

وأضاف: فى المقابل بنحاول نقلل أعداد الصيادلة لأن لدينا ما يقرب من 17 ألف صيدلي يتخرج سنويًا ولا نحتاج هذا العدد.

الوسوم

موضوعات ذات صلة »

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق