fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

عوض تاج الدين يجيب: هل تنخفض عدوى أوميكرون بحلول شهر أبريل؟ 

أجاب الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار الرئيس لشؤون الصحة والوقاية، عن انخفاض عدوى «أوميكرون» بحلول شهر مارس وأبريل، قائلًا إن العملية قد تمتد إلى الصيف؛ لأن العالم مازال يعاني من فيروس كورونا ومتحوراته ومتغيراته.

وأعرب خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «تحت الشمس»، الذي يقدمه الدكتور معتز عبدالفتاح عبر فضائية «الشمس»، مساء الاثنين، عن أمنياته في انخفاض إصابات كورونا بعد فصل الصيف، مؤكدًا أن التصريحات الصادرة بهذا الشأن مجرد توقعات لا يمكن الجزم بها.

وقال إن عقار كورونا «مونلوبيرافير» متوفر فقط في صيدليات المستشفيات وليس الصيدليات العادية؛ لأنه حاصل على تسجيل الطوارئ من هيئة الدواء المصرية، موضحًا أنه يُصرف بروشتة طبية ومن طبيب متخصص حتى يستخدم في موضعه الصحيح والحالات التي تحتاج له.

وأضاف مستشار الرئيس للصحة، أن مصر من أوائل الدول التي تحدثت عن متلازمة ما بعد كورونا، مشيرًا إلى أن المتلازمة تمتد في الغالبية العظمى من الحالات لعدة أشهر وتصيب العديد من أجهزة الجسم أكثرها شيوعًا التأثير على الجهاز التنفسي.

وأوضح أن الالتهابات الفيروسية في الرئة الناتجة عن الإصابة بفيروس كورونا قد تؤدي إلى بعض التليفات، لافتًا إلى أنها تؤثر على الطريقة الصحيحة لتبادل الغازات بين الأوعية الدموية والحويصلات الهوائية، ما ينتج عنه نقص في الأكسجين.

وذكر «تاج الدين» أن متلازمة ما بعد كورونا لها آثار جانبية أخرى بخلاف التأثير على الجهاز التنفسي ومنها حدوث مشكلات أخرى في القلب والإجهاد والتعب والتكسير في الجسم، مشددًا على أهمية متابعة المريض مع الطبيب حتى يتغلب على الآثار الجانبية خلال أقرب فترة ممكنة.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى