fbpx
أهم الأخبارالعيادة

في اليوم العالمي له.. أعراض وأسباب وعلاج البهاق

يحتفل العالم في الخامس والعشرين يونيو من كل عام باليوم العالمي للبهاق، والذين وصلت أعداد المصابين به حول العالمي إلى 2% من السكان.

وقالت هيئة الدواء المصرية، احتفالا باليوم العالمي للبهاق، إن البهاق ليس من  من الأمراض المعدية، ويصيب من ا إلى ٢% من السكان في جميع أنحاء العالم.

أضافت في منشور على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”: “البهاق بيسبب ظهور بقع بتسبب تغير لون الجلد، وفي الغالب حجم البقع دي بيزيد مع الوقت، البهاق ممكن يصيب الجلد في أي جزء من جسمك، ويمكن كمان يصيب الشعر وداخل الفم”. ​

ونصحت هيئة الدواء المرضى بضرورة استشارة الطبيب لمراجعة الخيارات العلاجية المتاحة ومتابعة المرض.

 

عدد مرضى البهاق في مصر

وفي السياق، قال الدكتور هانى الناظر، استشارى الأمراض الجلدية ورئيس المركز القومى للبحوث سابقا، إن عدد المصابين بمرض البهاق فى مصر يمثل نحو 1% من عدد السكان، أى ما يعادل مليون شخص

 

أسباب الإصابة بمرض البهاق

وأضاف الناظر، في تصريحات صحفية سابقة، أن سبب الإصابة بمرض البهاق هو نشاط فى الجهاز المناعى، حيث يفرز الجسم أجساما مضادة تحارب الخلايا الصبغية التى تفرز مادة الميلانين وتترك أماكن فارغة تظهر فى شكل مساحات بيضاء على الجلد.

أضرار مرض البهاق

وأكد “الناظر” أن مرض البهاق غير معدي ويسبب عادة القلق والتوتر النفسي للشخص المصاب، إلا أن علاجه يتضمن طريقتين

 

علاج مرض البهاق

وكشف استشارى الأمراض الجلدية أن هناك طريقتين لـ العلاج من مرض البهاق، الأولى من خلال الأشعة فوق البنفسيجية التى نعرض المريض لها، ثانيا بعض تقنيات الليزر، ثالثا تم اكتشاف علاج جديد وفعال لمرضى البهاق بعد الأبحاث التي أجراها المركز القومى للبحوث، ويعتمد على دواء مناعى مع مجموعة من الفيتامينات ويتناوله المريض لمدة من 4 إلى 6 أشهر ونتائجة فعاله جدا، وعادة لا يعود مرة أخرى للمريض، مؤكدا أن هذا العلاج أفضل بكثير من تعرض المريض للأشعة فوق البنفسيجية، التى من الممكن أن تضره من جهة أخرى، لافتا إلى أن هذا المرض لا يعدى شخصا آخر من خلال التلامس أو الملابس أو غيره، كما أنه مرض غير وراثى على الإطلاق.

 

مشاهير أصيبوا بالبهاق

يعتبر المغني المصري رامي جمال من المشاهير الذين أصيبوا بمرض البهاق، خلال الأعوام الأخيرة.

قبل رامي جمال.. البهاق لم يمنع 5 مشاهير من مواصلة النجاح | شبكة المشاهد  الإعلامية

وقال المغني المصري أحمد جمال في مرات عديدة ظهر فيها على الفضائيات، إنه تعرض للكثير من المشاكل النفسية، لدرجة جعلته يفكر في الاعتزال، مشيرا إلى أن كثيراً من المحيطين به طلبوا منه ذلك، حتى لا يشوه صورته في أعين جمهوره.

وأكد أنه اضطر إلى اعتماد المكياج لوقت طويل لإخفاء مشكلة التصبغات الجلدية للبهاق، إلا أنه واجه الكثير من الدعم من قبل زملائه في الوسط الفني، والمتابعين، الذين أشاروا إلى أن المرض أمر لا دخل للإنسان فيه.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى