fbpx
أهم الأخباراخترنا لكمجتمع الأطباء

للطبيبات.. اعرفي حقوقك وواجباتك في العمل أثناء الحمل

تتساءل الكثير من الطبيبات حول الحقوق والواجبات الخاصة بهن أثناء فترة الحمل، الأمر الذى استدعى النقابة العامة للأطباء للرد عليه في منشور توعوي على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”.
اقرأ أيضا:
وأجابت نقابة الأطباء على ما ورد إلى لجنة الإعلام من استفسارات طبيبات حول حقوق وواجبات الطبيبات في العمل أثناء فترة الحمل وجواز عملهن فترات عمل إضافية إلى جانب ساعات العمل الأساسية.
وأوضحت النقابة الأتي:
١- طبقاً للمادة 46 من قانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016، فإن عدد ساعات العمل الأساسية لا تقل عن 35 ساعة أسبوعياً ولا تزيد عن 42 ساعة، ويحق للسلطة المختصة تحديد ساعات العمل وتوزيعها طبقاً لمقتضيات المصلحة العامة.
٢- طبقاً للمادة 60 من قانون الطفل المصري رقم 12 لسنة 1996 والمعدل بالقانون 126 لسنة 2008، فإن الطبيبة في القطاع الحكومي أو الخاص لا يجوز تشغيلها ساعات عمل إضافية منذ بدء فترة حملها وحتى مرور ستة أشهر من الولادة، كما أنه يتم تخفيض ساعات العمل الأساسية لها بمقدار ساعة على الأقل بدءاً من الشهر السادس للحمل، ويحق للطبيبة الحصول على إجازة وضع لمدة ثلاثة أشهر بأجر كامل بحد أقصى ثلاث مرات خلال مدة خدمتها الوظيفة.
٣- يحق للطبيبة التي ترضع طفلها خلال السنتين التاليتين لتاريخ الولادة، فترتين للرضاعة خلال ساعات العمل، مدة كل فترة نصف ساعة ولها الحق في ضمهما، وتحتسب ساعة الرضاعة ضمن ساعات العمل الرسمية دون تخفيض في الأجر.
٤- يحق للطبيبة في القطاع الحكومي والقطاع العام وقطاع الأعمال العام الحصول على إجازة بدون أجر لمدة سنتين لرعاية طفلها، بحد أقصى ثلاث مرات خلال مدة خدمتها الوظيفية، وتقوم جهة عملها بتحمل نسبة اشتراكاتها في التأمين والمعاشات.
وتؤكد لجنة الإعلام بنقابة الأطباء أن هذه الحقوق التي نصت عليها القوانين لا يجوز بأي حال من الأحوال مخالفتها أو رفضها من الجهة الإدارية عند المطالبة بها، وتنوه اللجنة عن تلقي شكاوى الأطباء والطبيبات على رقم واتساب لجنة الشكاوى 01095111247 على أن تكون الشكوى موضح بها البيانات والتفاصيل.
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى