أهم الأخبارتقارير وحوارات

مؤسس تطبيق «دكتور أون لاين»: عدد الأطباء لدينا تضاعف خلال شهر ونصف

«دكتور أون لاين» هو تطبيق على الهاتف المحمول، يقدم خدمات الكشف الطبي كاملة عن بعد، وليس فقط استشارات طبية سريعة، وهو ما يمثل اتجاه جديد قد ينتشر فى الفترات المقبلة داخل القطاع الطبي، خاصة بعد فترات الحظر والحجر الصحى، التى أظهرت الحاجة لتلقى الكثير من الخدمات عن بعد.

«دكتور نيوز» التقى د. محمود عبد الحكيم مؤسس التطبيق، وهو طبيب مصرى متخصص فى جراحة المسالك البولية، وتحدثت معه حول التجربة، ومدى قانونيتها واستفادة الأطباء والمرضى منها.

ما هو الجديد الذي يقدمه التطبيق عن التطبيقات الأخرى الخاصة بالاستشارات الطبية الأون لاين ؟

في ظل التطور التكنولوجي الذي نعيشه واتجاه الدولة للتحول الرقمي، انطلق دكتور أونلاين. وهو تطبيق جديد يوفر التجربة الكاملة للعيادات الافتراضية في مصر، حيث تعتمد فيه الاستشارات بشكل كامل على خاصية الفيديو كول من خلال أفضل الأطباء الاستشاريين والأخصائيين بداخل مصر وخارجها. سوف يتمكن المرضي من حجز جلسات علاجية في مختلف المجالات الطبية، فالتطبيق يمثل أداه ممتازة لتوفير الوقت والمجهود بالنسبة للمرضى والأطباء إلى جانب الدفع بمجال تكنولوجيا الصحة وتحويل الخدمات الطبية للعالم الرقمي.

كيفية تجنب الاخطاء الطبية الناتجة عن عدم الكشف وجها لوجه ؟

إن الكشف عبر التطبيق يمر عبر عدة مراحل، فيمكن للمرضي ان يضيف التحاليل والإشاعات والتي من خلالها يتمكن الطبيب من التحقق من الحالة ووضع الملاحظات وبعدها مرحلة الكشف. هذا إلى جانب طلب الطبيب من المريض زيارته في العيادة إذا رأى ضرورة لذلك. فأن 75 % من الزيارات الطبيَة التي يتم إجراؤها عند الطَبيب كان يمكن الخضوع إليها عبر الأنترنت. ثم إنه هناك مجالات طبية لا تعتمد بشكل كبير على الزيارة الواقعية للعيادة، مثل الطب النفسي والتغذية وغيرها.

قانونية ممارسة الكشف الطبي عن بعد ؟

إن ممارسة الطب عن بعد في مصر تخضع لعدة قوانين ولوائح، ولكن منذ انتشار وباء كورونا عالمياً، أصبح الأمر حتميا للاستخدام التكنولوجيا من أجل الاستشارات الطبية. فتطبيق دكتور أونلاين حاصل على كافة التصاريح التي تمكنه من العمل ضمن إطار أمن وسريع لوفر أفضل خدمة للمرضى والأطباء. هذا الي جانب الحماية المتكاملة لبيانات المرضي والجلسات العلاجية. فالتطبيق يعتمد تماما على الأساتذة والاستشاريين المتخصصين ولا يقدم الاستشارات إلا من خلال مقابلة مرئية عن طريق الفيديو كول، ليس من خلال الرسائل النصية أو الصوتية.

كيفية استفادة الأطباء من التطبيق وهل متاح لكل الاطباء والتخصصات ؟

إن تطبيق دكتور أونلاين يتيح للأطباء نسخة مخصصة، تمكنهم من التواصل مع المرضي بشكل دوري عبر خاصية الفيديو كول. حيث يتمكن الطبيب أولاً من إنشاء حساب خاص به، والذي يمكنه من عرض سيرته الذاتية وسهولة تنظيم أوقات الجلسات اليومية او الأسبوعية. بالإضافة إلى رؤية التاريخ الطبي والإشاعات الخاصة بالمريض. وإمكانية وضع ملاحظات للمرضى وإرسال الوصفات الطبية إلكترونياً بعد كل جلسة.
هذا إلى جانب تغطية كافة التخصصات الطبية والتي تصل ل 22 مجال طبي، منهم أمراض القلب، أمراض باطنة، أمراض صدرية وحساسية. إلى جانب الطب النفسي، التغذية وأمراض جلدية. هذا بالإضافة إلى وجود الاستشارة الطبية القائمة على مبدأ التشاور والتعاون بين الأطباء (كونسولتو) لتبادل المعلومات والخبرات والاستشارات الطبية الخاصَة بالمرضى.

ماهو تقييمكم للتجربة حتى الأن من خلال عدد الأطباء المشتركين وعدد الكشوفات التي تمت ؟

إن التطور المستمر للتكنولوجيا والتحول الرقمي الذي نشهده للقطاع الطبي، أدى إلى ظهور حلول تقنية جديدة عبر الإنترنت وهذا ما يمثله دكتور أونلاين عبر تقديمه تجربة العيادات الافتراضية في مصر عبر خاصية الفيديو كول. فإن عدد الأطباء تضاعف خلال شهر ونصف من إطلاق التطبيق، هذا بجانب عدد الكشوفات المتزايد منذ ذلك الوقت. فالمحرك الأساسي لاستخدام تطبيق دكتور اونلاين هو الوصول المباشر للأطباء والاستشاريين ذو ثقل في المجال الطبي وإلغاء حد المكان والوقت الذي يعوق المرضي.

موضوعات ذات صلة »

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى