أهم الأخباراخبار الصحة

متحدث الصحة: استقبال 300 ألف جرعة من لقاح سينوفارم خلال ساعات

قال الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة للإعلام الصحي والتوعية، إن مصر من المقرر أن تستقبل دفعة من لقاح سينوفارم الصيني، خلال ساعات قليلة، موضحًا أن الشحنة عبارة عن 300 ألف جرعة هدية من الجانب الصيني لمصر.

وأضاف مجاهد، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «كلمة أخيرة»، الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي عبر فضائية «ON»، مساء الأحد، أن مصر من المقرر أن تستقبل 2 مليون جرعة لقاح أسترازينيكا من التحالف الدولي للقاحات «جافي»، بنهاية شهر فبراير الجاري.

وأوضح أن مصر تستقبل 8 ملايين جرعة لقاح أسترازينيكا ضد كورونا من التحالف الدولي تباعًا، ثم استقبال باقي الجرعات بعدد 40 مليون من التحالف، خلال العام الجاري.

وأشار إلى أنه تم تطعيم كافة الأطقم الطبية بخط الدفاع الأول بمستشفيات العزل الصحى والحميات والصدر وتم البدء فى باقى المستشفيات، لافتًا إلى أن بعض الأطقم الطبية تم تليقحهم بلقاح سينوفارم.

وتابع أن أي لقاح يصل مصر يجب أن يكون حصل على موافقة الاستخدام الطارئ من قبل هيئة الدواء المصرية كما يجري تحليلها في معامل الهيئة ويُسحب منه عينات عشوائية للتأكد من فاعليته ومأمونيته قبل أن يستخدم في عملية التلقيح.

واكمل، أن بعض الدول تمنح اللقاحات لمواطنيها فور وصولها دون تحليلها، لكن مصر من الدول القليلة التي لديها إصرار على سحب العينات للتأكد مليون بالمائة من مأمونيتها

وأشار إلى أن إقبال الأطقم الطبية على اللقاحات زاد منذ أسبوعين أو 3 أسابيع، والموافقة عليها اختيارية وليست اجبارية، لافتًا إلى أنه سيجرى فتح الموقع الإلكتروني الأسبوع القادم والإعلان عن ذلك.

وأردف، أن المواطن سيحصل على المتوفر من لقاح أسترازينيكا وسينوفارم، لأننا نحصل على اللقاحات تدريجيا، وسيتم تطعيم الفئات الأولى، وبالتالي فإن البيانات التي سيتم تسجيلها ستكون هي الفيصل، كما أننا سنرجعها وسنقيم الوضع، وكل الفئات التي قامت بالتسجيل ستحصل على اللقاحات.

وأكد، أن القيادة السياسية وجهت بأن تحصل كل الفئات غير القادرة على اللقاح بتكلفة مجانية بنسبة 100%، لكن فيما يتعلق بتكلفة اللقاح فإنه يجرى دراسته طبقا للجرعات التي ستحصل مصر عليها في الدفعات القادمة.

موضوعات ذات صلة »

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى