أهم الأخبارابحاث و دراسات

مركز أبحاث لمكافحة الأوبئة بجامعة الفيوم


قال الدكتور أحمد جابر رئيس جامعة الفيوم، إنه جرى تدشين مركز أبحاث لمكافحة الأوبئة بالجامعة لكي يكون لها دورًا بحثيًا في مكافة فيروس كورونا، لافتًا إلى أنها كانت فكرة قديمة نوعا ما، لكن ظهور الجائحة عجل من إنشائه.
وأضاف “جابر” خلال تصريحات عبر تطبيق “زووم” برنامج “صباح الخير يا مصر”، الذي يعرض عبر القناة الأولى، الفضائية المصرية، وon ، ويقدمه الإعلامي محمد الشاذلي والإعلامية ليندا عبداللطيف: “ناقشنا أمر المركز في مجلس الجامعة منذ 7 أشهر، وعُرض على المجلس الأعلى للجامعات وقوبل بترحاب شديد ودعم كبير من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لإنشاء هذا المركز باعتباره الأول من نوعه على مستوى الجامعات المصرية”.
وتابع، أن هذا المركز من المراكز المتخصصة في مكافحة الأمراض وتفششي الأوبئة عن طريق إجراء العديد من الدراسات المتخصصة، لذلك كان مجلس الجامعة حريصًا على أن يتولى إطلاق المركز من البداية أساتذة متخصصون من كليات الطب بالإضافة إلى كليات العلوم والزراعة.
وأردف: “من الأهداف الأساسية لهذا المركز، التواصل مع الباحثين والمتخصصين في مجال مكافحة الأوبئة وتفشي الأمراض وإجراء العديد من الأبحاث المتخصصة، وفي طريقنا الآن لعقد العديد من الاتفاقيات مع هيئات ومؤسسات عالمية متخصصة في هذا المجال”.
وواصل: “سنلعب دورا توعويا كبيرًا لتوعية الناس ضد الفيروسات مثل كورونا، وسنعقد ندوات ودورات تدريبية وورش عمل ونجهز الآن لعقد مؤتمر على أعلى مستوى، وقد يشارك فيه باحثون عالميون عن طريق تقديم مجموعة من الأبحاث ذات الصلة بعمل المركز وسيكون لها دور كبير جدًا في وضع إطار عام لمكافحة تفشي الأمراض والأوبئة في الوقت الحالي”.

موضوعات ذات صلة »

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى