fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

مستشار الرئيس: جدري القرود معدي ولم نرصد أي حالات في مصر 

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، إن جدري القرود أعراضه بسيطة ارتفاع في درجات الحرارة وتكسير في الجسم ووجع في الزور وتضخم الغدد الليمفاوية والتي تخرج عن طريق بثور على الجلد وتنتشر في الجسم، مشيرًا إلى أنه لا يوجد أحد يستخدم لقاحات، وما يتم استخدامه هو أدوية فيروسات، ويتم إعطاء المريض أدوية تعالج ما يشكوه المريض.

وأضاف تاج الدين، في مداخلة هاتفية لبرنامج “على مسئوليتي” على فضائية “صدى البلد” اليوم الاثنين: “أخطر شيء هو حظر المريض لمدة 3 أسابيع، وبعض الدول أصبحت تتجه لأن يتم عزل المريض المصاب لمدة تصل لـ 21 يوم”، موضحًا: “قالوا إن لقاح الجدري الموجود في ثمانينات القرن الماضي من الممكن أن يكون مؤثرًا في مرض جدري القرود ونتائجه إيجابية بـ 85 %”.

وتابع:يمكن أن نقول أن المرض معدي عند ظهور الأعراض في خلال 4 أيام، وحتى اللحظة لم يتم رصد أي حالات في مصر ونتمنى ألا تحدث أي حالات في مصر، نظرًا لأن الظروف الاجتماعية التي ينتشر فيها المرض مختلفة عن مصر كثيرًا”.

وأردف، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، أن الحجر الصحي الوبائي في الموانئ والمطارات ويتم عمل رصد للحالات ويتم عمل فحص دوري لهم”، ناصحًا بأن يتم تفادي كافة الحيوانات البرية المستوردة من أفريقيا أو أي مكان والحجر البيطري يقوم بهذا الدور لعدم وجود حيوانات مصابة بالمرض.

وأكد: “مازلنا في وباء كورونا والأنفلونزا الموسمية أيضًا وهناك حالات موجود وأي حالة من العطس أو الالتهابات التنفسية من الممكن أن تكون معدية”، موضحًا أن إصابات كورونا مازالت موجودة والحالات بسيطة جدًا ونسب الحالات الشديدة في الموجات السابقة بسيطة.

وأوضح: “لابد من الاستمرار في اتباع أسلوب المباعدة واستخدام الأساليب الوقائية والمطهرات وغسل الأيدي باستمرار مفيدة جدًا، وجدري القرود معظم حالاته بسيطة بنسبة 90 إلى 94 % ، وأقصى نسبة وفاة في البلاد التي ظهر فيها لم تزيد عن 10 % ، والوفيات نسبتها من 1 إلى 10 %.

 

 

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى