fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

مستشار الرئيس: 7 إلى 8 شركات دواء مصرية تنتج أحدث أدوية كورونا

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، إن اجتماع اللجنة العليا لإدارة أزمة كورونا بمجلس الوزراء، أمس الأحد، تناول التأكد والاطمئنان على توفر الأجهزة والمعدات والمستلزمات والأدوية في كل الظروف، ومتابعة أي احتمالية لأي سلوك غير منضبط في توفير الدواء للمواطنين.

وأضاف تاج الدين، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «حديث القاهرة»، الذي يقدمه الإعلاميان خيري رمضان وكريمة عوض، عبر فضائية «القاهرة والناس»، مساء الاثنين، أن مصر لم تشهد أي نقص في الأدوية أو المستلزمات أو المستهلكات، خلال العامين الماضيين لأزمة كورونا.

وأوضح أن مصر تضم 152 شركة منتجة للأدوية، فضلًا عن افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي لمدينة الدواء المصرية، مؤكدًا أن تلك الجهات تسعى لإنتاج الغالبية العظمى من الأدوية التي تحتاجها الدولة، وتسعى لتوطين التكنولوجيات غير الموجودة.

وأشار مستشار الرئيس للصحة، إلى أن هيئة الدواء المصرية، توفر الأدوية على مستوى المستشفيات أو المراكز الطبية أو الصيدليات المنتشرة في ربوع مصر، قائلًا إن هناك بدائل للأدوية التي قد تكون غير متاحة بالأسواق أو تشهد زيادة على استهلاكها.

وأكد أن الشركات لديها احتياطي استراتيجي من مكونات الدواء والمواد الفعالة أو مواد التغليف والتعبئة، تكفي الإنتاج المحلي ويفيض عن حاجة هذا الإنتاج ويتيح التصدير، مضيفًا أن مصر تمنع تصدير الأدوية التي يحتاجها السوق المحلي لتحقيق الاكتفاء الذاتي.

ولفت إلى إنتاج ما يتراوح بين 7 إلى 8 شركات دواء مصرية لأحدث أدوية علاج كورونا، بتصريح من الشركات الأم، مناشدًا المواطنين الاتصال بمكتب شكاوى نواقص الأدوية، التابع لهيئة الدواء المصرية، للإخبار عن أماكن توافر الدواء والبديل الخاص به.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى