fbpx
أهم الأخبارالعيادة

تعرف على مضادات الاكسدة وماهو دورها فى صحتك العامة

تستطيع من خلال هذا المقال التعرف على مضادات الأكسدة بشكل غير مسبوق، مضادات الأكسدة هي مواد يمكنها أن تمنع أو تبطيء تلف الخلايا التي تسببها الجزيئات غير المستقرة التي ينتجها الجسم البشري كرد فعل على الضغوط البيئية وغيرها من الأشياء التي تؤثر بشكل سلبي على صحة الإنسان بوجه عام، ليس بالضروري أن تكون مضادات الأكسدة طبيعية ولكن يوجد منها الصناعي أيضًا.

بالتأكيد الأغذية النباتية أو الأطعمة النباتية بشتى أنواعها غنية بشكل كبير بمضادات الأكسدة كما أن جسم الإنسان أيضًا ينتج مضادات الأكسدة المعروفة باسم مضادات الأكسدة الذاتية، أما بالنسبة لـ مضادات الأكسدة التي تأتي من خارج الجسم فـ يطلق عليها اسم مضادات الأكسدة خارجية المنشأ، الجزيئات الغير مستقرة هي نفايات تنتجها الخلايا حيث يعالج الجسم الطعام ومن السيء لجسم الإنسان أن تتفاعل مع البيئة المحيطة بها.

إذا لم يتمكن جسم الإنسان من التخلص منها ومعالجة الأمر بكفاءة عالية قد ينتج عن ذلك الإجهاد التأكسدي والذي من الممكن أن يؤدي إلى ضرر جسيم بخلايا الجسم والعَبث بأهم وظائفه كما يطلق على الجزيئات الغير مستقرة أيضًا اسم الشوارد الحرة ROS، يوجد العديد من الأسباب التي تزيد من إنتاج هذه الجزيئات الضارة أهمها التعرض للأشعة فوق البنفسجية ودخان السجائر والالتهابات الناجمة عن التلوث الداخلي أو الخارجي.

خلال السنوات العشر الأخيرة ربط العديد من الأطباء حول العالم الإجهاد التأكسدي بأمراض خطيرة جدًا منها أمراض القلب والسرطان والتهاب المفاصل والسكتة الدماغية وأمراض الجهاز التنفسي المختلفة وأمراض نقص المناعة وانتفاخ الرئة ومرض باركنسون والحالات الالتهابية الفقارية وغيرها، لذا تعمل مضادات الأكسدة على تعزيز الصحة العامة كما نرى.

ما هو الإجهاد التأكسدي ؟

تستطيع مضادات الأكسدة حماية جسم الإنسان من تلف الخلايا الذي تسببه الجزيئات الغير مستقرة من تلف الخلايا والإضطرابات التي تكونها في النظام المناعي والمعروف دوليًا باسم الإجهاد التأكسدي، نتعرف تاليًا على أهم الأنشطة والعمليات التي يمكن أن تؤدي إلى الإجهاد التأكسدي.

  1. نشاط الميتوكوندريا
  2. تمرين مفرط
  3. صدمة الأنسجة، بسبب التهاب حاد في المفاصل
  4. نقص شرب المياه
  5. استخدام الدهون المشبعة في الطعام والأصباغ
  6. التدخين
  7. التلوث البيئي
  8. التلوث الإشعاعي
  9. استخدام مذيبات صناعية
  10. طبقة الأوزون والتي لم تعد تحمي كوكب الأرض من الاشعة الضارة كسابق عهدها.

هذه الأشياء تؤدي إلى حدوث سلسلة من العمليات المتلاحقة منها إطلاق مفرط للحديد أو أيونات النحاس وتنشيط الخلايا البلعمية كما يعمل الجسم على زيادة في إفراز الإنزيمات التي تُولد الجزئيات الغير مستقرة، ويحدث اضطراب حاد في سلسلة نقل الإلكترون وهو بدورة ما يؤدي إلى الإجهاد التأكسدي.

من أجل التقليل من حدوث هذه المخاطر على جسم الإنسان ينصح الأطباء بالحصول على بعض الڤيتامينات ومضادات الأكسدة والتي يمكنك الحصول عليها داخل الوطن العربي وبشكل مضمون من موقع أي هيرب الأمريكي الشهير والمميز هو إمكانية شرائها بخصم هائل من خلال كوبون اي هيرب الفعال على كافة المنتجات.

ما هي أنواع مضادات الأكسدة ؟

لم يستطيع الأطباء والعلماء حتى الآن حصر عدد معين لـ مضادات الأكسدة حيث يوجد المئات وربما الآلاف من المواد التي يمكن أن تعمل كمضادات للأكسدة، حيث يمتلك كل نوع دوره في جسم الإنسان والذي يمكنه التفاعل مع الآخرين لمساعدة الجسم على العمل بفاعلية.

ملحوظة هامة جدًا أن ” مضادات الأكسدة ” في الحقيقة ليست اسم مادة لكنها تصف ما تفعله مجموعة من المواد، من أمثلة مضادات الأكسدة التي تأتي من خارج الجسم ما يلي :

  • فيتامين أ
  • فيتامين سي
  • فيتامين هـ
  • بيتا كاروتين
  • الليكوبين
  • لوتين
  • السيلينيوم
  • المنغنيز
  • زيكسانثين
  • الفلافون
  • الإستروجين النبات

كلها أنواع من مضادات الأكسدة والتي تتواجد في المغذيات النباتية وكلها موجودة في الأطعمة النباتية، يخدم كل مضاد للأكسدة وظيفة مختلفة ولايمكن استبداله بآخر وهنا تكمن أهمية نصيحة العديد من الأطباء حول العالم باتباع نظام غذائي متنوع.

 

 تحذر المعاهد الوطنية للصحة العامة NH من أن الجرعات الكبيرة من مكملات مضادات الأكسدة يمكن أن تكون ضارة جدًا، تم ربط تناول كميات كبيرة من بيتا كاروتين على سبيل المثال بزيادة خطر الإصابة بسرطان الرئة لدى أغلب المدخنين، لذا ننصح بتناول المكملات الغذائية بمختلف أنواعها بعد استشارة طبيب مختص وذلك من أجل الحفاظ على الصحة العامة في كل مكان حول العالم.

إن المفتاح للحصول على جسم صحي للجميع يَكمن في تناول الأطعمة الصحية من كل المجموعات الغذائية المتواجدة في الطبيعة من حولنا  وتجنب الأطعمة عالية المعالجة التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكر والملح والدهون.

يجب عليك التركيز جيدًا عن شراء مضادات الاكسدة ان تكون اصلية ومضمونة ومعلومة المصدر،  تستطيع الآن من خلال كوبون اي هيرب الوصول لأفضل مضادات الأكسدة المضمونة بسعر مناسب من داخل منصة آي هيرب والتي تُعد أكبر سوق عالمي لشراء المنتجات الطبيعية والمكملات الغذائية، كما يمكنك إيجاد كوبونات حصرية لأهم المتاجر العالمية داخل موقع الكوبونات  الأشهر عربيا.

اظهر المزيد

موضوعات ذات صلة »

زر الذهاب إلى الأعلى