fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

ممثل الصحة العالمية بمصر تحذر من الجائحة المقبلة

حذرت الدكتورة نعيمة القصير، ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر، من الاستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية، لافتة أن جائحة فيروس كورونا أفرزت أن هناك سوء الاستخدام من المضادات الحيوية من خلال الاستجابة للعلاج ومعدلات الوفاة.

وأضافت القصير، خلال كلمتها بالمؤتمر الطبي الأول للاستخدام الأمثل للمضادات الحيوية ومكافحة العدوى، أن الجائحة المقبلة ستكون جائحة الميكروبات والفطريات المقاومة للمضادات الحيوية.

وأشارت إلى أنه بين ٥ وفيات للأطفال ممن يقل أعمارهم عن ٥ سنوات، هناك حالة واحدة تتوفى بسبب مقاومة الميكروبات للمضادات، نتيجة للاستخدام السيئ للمضادات الحيوية.

وطالبت القصير بضرورة التوعية الجماهيرية لخطورة استخدام المضادات الحيوية، وأهمية الترصد داخل المستشفيات، وتنظيم استخدام الأدوية السليمة وترشيد استخدام المضادات الحيوية وتوعية الفريق الصحى حول ألية استخدام المضادات الحيوية.
ونصحت ممثل منظمة الصحة العالمية، بزيادة الاهتمام بالبحث العلمى، لافته إلى أن مصر خلال السنوات الماضية فى تطوير وزيادة التركيز على البحث العلمى.

وأضافت أن المؤتمر لا يناقش فقط الاستخدام الخاطئة وغير السليمة للمضادات الحيوية بالنسبة لمقدمى الرعاية الصحية سواء كانوا أطباء أو تمريض أو صيادلة، وإنما أيضاً الممارسات المجتمعية من الأفراد والأسر فى استخدام المضادات الحيوية بطريقة غير مناسبة.

جاء ذلك خلال المؤتمر الطبي الأول للاستخدام الأمثل للمضادات الحيوية ومكافحة العدوى، الذى تعقده الهيئة العامة للرعاية الصحية، وذلك بالتعاون مع إحدى شركات المستحضرات الدوائية والحيوية.

 

.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى