fbpx
Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أهم الأخبارتقارير وحواراتمجتمع الأطباء

“ممنوع الحقن.. اذهب لطبيبك”.. غضب وتضامن بالنقابات بعد إحالة صيدلانية للجنايات

“لا تعطوا الحقن.. حقن المرضى من الأفعال السامة التي هي من اختصاص الطبيب فقط”.. تحت هذا الشعار أصدرت نقابات فرعية للصيادلة، محذرين جموع الأعضاء من إعطاء الحقن بالصيدليات وذلك بعد إحالة صيدلانية الاسكندرية وعاملة بالصيدلية إلى محكمة الجنايات بتهمة جرح الطفلتين إيمان وسجدة بحقنة عمدًا مما أفضى إلى موتهما.

إحالة صيدلانية للجنايات بتهمة جرح طفلتين بحقنة عمدا

وأمر النائب العام، أمس الأربعاء، بإحالة صيدلانية وعاملة لديها إلى محكمة الجنايات؛ لاتهامهما بجرح الطفلتين إيمان وسجدة بحقنة عمدًا مما أفضى إلى موتهما، بعدما أقامت النيابة العامة الدليل ضدهما من شهادة (٩) شهود، وما ثبت بتقارير مصلحة الطب الشرعي، وما تبين خلال معاينة النيابة العامة للصيدلية محل الواقعة ومشاهدة آلات المراقبة بها، وما أقرت به المتهمتان في التحقيقات.

وانتهت إلى أن المتهمة العاملة بالصيدلية قد حقنت الطفلتين المجني عليهما بمادة «السيفوتاكسيم» دون اختبار حساسيتهما لها، وهي غير مصرح لها بمزاولة مهنة الطب البشري، حيث إن حقن المرضى من الأفعال الماسَّة بجسم الإنسان، ويُحظر إتيانه دون الحصول على تصريح بمزاولة مهنة الطب.

 

حملات نقابية لعدم إعطاء حقن بالصيدليات

ومن حيث خلصت النيابة العامة في بيانها حول أن حقن المرضى من الأفعال الماسَّة بجسم الإنسان، ويُحظر إتيانه دون الحصول على تصريح بمزاولة مهنة الطب، انطلقت دعوات نقابية واسعة بعدها لحث وحض آلاف الصيادلة على عدم إعطاء حقن بالصيدليات لعدم تكرار ما حدت لصيدلانية الاسكندرية.

وفور إعلان النيابة العامة إحالة صيدلانية الاسكندرية لمحكمة الجنايات، أعلنت نقابة صيادلة الاسكندرية التوقف عن اعطاء الحقن بكل أنواعها بالصيدليات، لحين صدور تشريع بها، وطبع بوسترات بها القرار وتوزيعه على كافة الصيدليات.

جاء لك خلال بيان أصدرته النقابة، بشأن قرار النائب العام احالة صيدلانية بمحافظة الاسكندرية لمحكمة الجنايات، بسبب وفاة طفلتين عقب إعطاء حقن مضاد حيوي لهما بالصيدلية.

اعداد تقرير من استشاريين طب شرعى للرد على التقرير الى يدين الصيدلانية

وقالت النقابة فى بيانها، إن ما جاء ببيان النيابة العامة وتقرير الطب الشرعي يحمل بين طياته براءة الصيدلانية، وإن الفريق القانوني يعمل علي ذلك لدحض كل الاتهامات، ولكن ليس كل ما نقوم به متاح للنشر.

وأضافت النقابة في بيانها، أن قرار النائب العام، هو إحالة لمحكمة وليس صدور حكم محكمة، وأن النقابة منذ عشرة أيام تقدمت برد رسمي ووافي للمحامي العام الأول بالإسكندرية على يد النقيب و المستشارين القانونيين في القضية ضد كافة التقارير المقدمة في هذه القضية، ومنها تقرير هيئة الدواء.

غضب في النقابات الفرعية للصيادلة

وأعلنت نقابات فرعية للصيادلة على مستوى الجمهورية تضامنها مع صيدلانية الاسكندرية المتهمة في واقعة الطفلتين إيمان وسجدة، مطالبين جموع الصيادلة بعدم إعطاء حقن بالصيدليات، وبعض النقابات ذهبت إلى إعلان إجراءات ضد الصيادلة المخالفين، كما نوهت نقابة الفيوم الفرعية.

وأهابت نقابة الفيوم في بيان لها، الصيادلة بالتوقف التام عن إعطاء الحقن بالصيدليات وذلك درءا للشبهات وسدا لباب الذرائع وحفاظا على الصيادلة من التعرض للمساءلة القانونية، وتوجيه المريض إلى أقرب مستشفى أو عيادة الطبيب المعالج.

May be an image of text

عزيزي المريض.. حقن المرضى من الأفعال السامة

وتحت عنوان “عزيزي المريض”.. قالت نقابة صيادلة الشرقية إنه طبقا لرؤية النيابة العامة المصرية فإن حق المرضى من الأعمال السامة بجسم الإنسان ويحظر إعطاءه دون الحصول على تصريح بمزاولة مهنة الطب طبقا لتعليمات هيئة الدواء المصرية الصيادلة غير مصرح لهم بحثن المرضى باعتبار هذا العمل أصيلا من أعمال الأطباء وحدهم”.

ضوابط تشريعية تحمي الصيادلة

أما نقابة صيادلة الدقهلية فقد طالب الأعضاء بعدم إعطاء الحقن في الصيدليات لحين وجود ضوابط تشريعية تحمي الصيادلة وتسمع بذلك

نقابة بني سويف تتضامن وتناشد

وأعلنت نقابه صيادلة بنى سويف تضامنها قلبا وقالبا مع نقابه صيادلة الاسكندريه فى الدفاع عن الصيدلانية والممرضة المتهمة معها فى القضية، مناشدة جميع صيادلة المحافظة التوقف وعدم إعطاء الحقن بالصيدلية”.

ادهبوا للطبيب البشري

ووضعت بعض الصيدليات لافتات مكتوب عليها “وفقا لقار النيابة العامة المصرية يمنع منعا باتا إعطاء حقن داخل الصيدلية وحسن قرار النيابة الطبيب البشري هو المختص بإعطاء الحقن وداخل المستشفيات.. نشكر تفهمكم من أجل تنفيذ القانون”.
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى