fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

نقيب الأطباء: علاج مشكلة الهجرة لا تقتصر على المرتبات.. ونخشى تكرار أزمة الصيادلة

قال الدكتور حسين خيري، نقيب الأطباء، إن أعداد الأطباء بكليات الطب تتزايد، فضلا عن زيادة عدد كليات الطب الخاصة، التي أدّت لزيادة أعداد الطلاب المقبولين في كليات الطب، متابعًا: أخشى مع زيادة عدد الأطباء أن تحدث نفس مشكلة الصيادلة والأسنان، حيث عزف الطلاب عن دخول كليات الصيادلة.

جاء ذلك خلال جلسة الاستماع التي تعقدها لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب برئاسة الدكتور أشرف حاتم، بشأن تكليف أعضاء القطاع الصحي، بحضور الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان.

وأردف نقيب الأطباء: نحتاج لحلول عاجلة، وأن نعلن للدفعة الحالية خطة الدولة في هذا السياق، مشددًا على ضرورة علاج هجرة الأطباء، الأمر لا يقتصر فقط على المرتبات، وإنما معايير أخرى والدفعة الحالية تنتظر تكليفها ونحتاج حلولا عاجلة.

وطالب نقيب الأطباء بحل مشكلة تكليف الأطباء الدفعة الحالية، مردفًا: منتظرون تكليفهم حتى لا تكون المشكلة معلقة، فيما رد الدكتور أشرف حاتم، رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، بأنه لا توجد مشكلة الآن في تكليف الأطباء.

ومن جانبه، طالب الدكتور إيهاب هيكل، نقيب أطباء الأسنان، بأن يتم إلغاء التكليف المركزي، قائلا إن هناك 84 ألف طبيب أسنان وفق الدراسة وخلال 5 سنوات يكون 69 ألف طبيب أسنان، مشيرا إلى أنه مع تطبيق التأمين الصحي وفي ظل الرواتب المرتفعة ستكون هناك صعوبة في تكليف كل الأعداد. وطالب نقيب أطباء الأسنان بأن تكون هناك خطة مستقبلية للتكليف غير المركزي لأطباء الأسنان وبآليات محددة، وأن تكون وفقا للاحتياجات؛ حتى لا تكون هناك أزمة في التكليف.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى