fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

هل يتحول جدري القرود لوباء..الصحة العالمية تجيب؟

قالت شيرين النصيري، مسؤول وحدة التأهب لمخاطر العدوى بمنظمة الصحة العالمية، إن منظمة الصحة العالمية تعمل مع مصنعي اللقاح حتى يتوفر اللقاح مع كل الدول التي تحتاجه، مؤكدة أن سيناريو الكورونا مستبعد حدوثه مع جدري القرود، نظرًا لوجود علاج ولقاح ومعروف طرق الوقاية منه، قائلة: “نبنى خبرتنا على مدى 40 سنة ماضية وفي نفس الوقت المرض له نمط غير معتاد ولا يمكن التنبؤ بسلوك الفيروسات عمومًا”، ناصحة بالحذر وأن تعلو جهود الترصد والمراقبة ورفع كفاءة الكادر الصحي ووعي المواطنين.

وأضافت “شيرين” في مداخلة هاتفية لبرنامج “على مسئوليتي” على فضائية “صدى البلد” اليوم الاثنين: “أنه لابد على من يشعر بأعراض مرض جدري القرود عزل أنفسهم والتوجه لأقرب وحدة صحية وتجنب ملامسة الأسطح الملوثة، وتنظيم اليد باستمرار لأنه يقي من 95 % من الأمراض”.

وتابعت: “لو عندك أعراض أو بتقدم خدمات طبية لازم تلبس كمامة والالتزام بالإجراءات الاحترازية”، مؤكدة: “لا يوجد أي دليل على تحول جدري القرود، والموجود هو النمط غرب الأفريقي، والذي تم رصده في بعض المناطق المتوطنة”.

وأردفت، أن فترة حضانة جدري القرود تتراوح من 5 أيام إلى 16 يوم، وقد تمتد 21 يوم، وأعراضه تتمثله في ارتفاع درجة الحرارة ووهن عام وتضخم في الغدد الليمفاوية، وهي ما تفرق بين أمراض الطفح الجلدي الأخرى”.

وأكدت: “لازم منقلقش ولكن ناخد حذرنا ونطبق الإجراءات للوقاية من الجدري وكل الأمراض المعدية”، موضحة: “الكورونا لسه مخلصتش ولازم السلوك الصحي نطبقه في كل حاجه، بتنظيم الأسطح وطهي الأكل بشكل جيد وعدم تناول اللحوم غير المطهية”.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى