fbpx
أهم الأخبارالأدوية

هيئة الدواء: ضبط ۱۰۰۰ مخالفة في حملات على 7000 صيدلية خلال يونيو

أعلنت هيئة الدواء المصرية، ضبط ما يقارب 1000 مخافة متنوعة من أدوية مخالفة مهربة وغير مسجلة بالهيئة وعدم تواجد المدير الصيدلي المسئول أو من ينوب عنه، ومزاولة مهنة بدون ترخيص، خلال حملات تفتيشية بالتنسيق مع جهات رقابية وأمنية خلال شهر يونيو.

 

وقالت الهيئة في بيان لها، إنها قامت من خلال فروعها بالمحافظات، بالتنسيق مع الجهات الرقابية والأمنية المختلفة، بحملات تفتيشية مكثفة على العديد من المؤسسات الصيدلية، منذ بداية شهر يونيو الجاري وحتى الآن، لمتابعة ضبط سوق الأدوية، وإحكام الرقابة على تداول المستحضرات الدوائية، وضبط أي تداول للأدوية والمستلزمات الطبية في الأماكن غير المرخصة، والتأكد من ضمان إتاحة الدواء بالسعر الجبري المدون على العبوة.

وأضافت الهيئة: “قام التفتيش الصيدلي بالمرور على ما يقرب من ٧۰۰۰ مؤسسة صيدلية، ما بين صيدليات عامة وخاصة ومخازن الأدوية وشركات توزيع، ونتج عنه ضبط ما يقارب من ۱۰۰۰ مخالفة متنوعة، من أدوية مخالفة مهربة وغير مسجلة بهيئة الدواء المصرية، وعدم تواجد المدير الصيدلي المسئول أو من ينوب عنه، ومزاولة مهنة بدون ترخيص”.

تبعت: “كما تم مداهمة شركة بنطاق محافظة الجيزة تقوم بالاتجار بالأعشاب الطبية مجهولة المصدر بدعوى انها تحمل صفات علاجية، وتم تحريز المضبوطات لحين العرض على النيابة المختصة، وتمكن مفتشي وحدة الجرائم الإلكترونية المتعلقة بالأدوية من ضبط القائمين على ترويج منتجات غير مسجلة بهيئة الدواء المصرية مجهولة المصدر وقد تكون مغشوشة ويتم إيهام المتعاملين عبر صفحاتهم الإلكترونية بادعاءات علاجية بالخلاف للحقيقة”.

ضبط مخزن غير مرخص بنطاق محافظة الجيزة
كما تم بالتنسيق مع الجهات الرقابية ضبط مخزن غير مرخص بنطاق محافظة الجيزة يحتوي على براميل مواد خام مجهولة المصدر تستخدم في صناعة المستحضرات الدوائية واحالة المخالفة للنيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالفين.

 

الخط الساخن ١٥٣٠١ لهيئة الدواء المصرية

كما تم خلال الحملات إعلام واطلاع المتواجدين بالمؤسسات التي تم المرور عليها بكافة المنشورات الصادرة من هيئة الدواء المصرية الخاصة بالسحب والتحريز ومنشورات الغش التجاري والمدعمة بالصور للتفرقة بين العبوات الأصلية والعبوات المقلدة أو المغشوشة والتي يتم تحديثها بشكل دوري على الموقع الرسمي لهيئة الدواء المصرية، وتوضيح سبل التواصل المختلفة من خلال الخط الساخن ١٥٣٠١ أو موقع الهيئة الرسمي على الشبكة الدولية (www.edaegypt.gov.eg).

واستكمالًا لمجهودات الهيئة خلال شهر يونيو، قام مفتشي الهيئة بتنفيذ الآلية الذكية لضمان توافر المستحضرات الطبية ومتابعة توافر الرصيد الاستراتيجي الآمن من الأصناف الحيوية وذات الأهمية القصوى والتوزيع العادل للمستحضرات لما يزيد عن ١٤ فئة علاجية لما يقارب ١٨٠٠ مستحضر.

ضبط 507 صيدلية مخالفة و33 مخزنًا خلال أسبوعين

وفي مايو الماضي، أعلنت هيئة الدواء المصرية، المرور على ٢١٩٧ مؤسسة صيدلية، منها ١٢٣ مخزنا للأدوية، و٢٢ صيدلية خاصة، و٢٠٩٢ صيدلية عامة، و٨ شركات توزيع، وتم ضبط ٥٤٥ مخالفة متنوعة، منها ٥٠٧ صيدلية مخالفة، و٣٣ مخزنا مخالفا، وصيدليتين خاصتين، و٣ أماكن غير مرخصة.

وقالت الهيئة فى بيان لها، أنها بالتنسيق مع الجهات الرقابية والأمنية المختلفة، شنت حملات تفتيشية على عدد من المؤسسات الصيدلية، خلال النصف الأول من شهر مايو الجاري، لمتابعة ضبط سوق الأدوية، وإحكام الرقابة على تداول المستحضرات الدوائية، ومداهمة أماكن تداول الأدوية والمستلزمات الطبية غير المرخصة، والتأكد من ضمان إتاحة الدواء بالسعر الجبري.

وخلال الحملات تم تحرير ٢٠١ محضر شرطة للعرض على النيابات المختصة، منهم ٢٠ محضر غش تجاري، و١٨ محضر أدوية مخالفة، و١٦٣ محضر عدم وجود صيدلي.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى