العيادة

وصفات طبيعية لعلاج مشاكل البشرة الدهنية والحساسة

تحلم كل فتاة بالإطلالة المُميزة التي تُسحر كل من يراها، وبكل تأكيد لا تتحقق تلك الإطلالة الرائعة دون وجهِ صافي ونقي يجمع بين صفاء القمر ولمعان الشمس، ونظرًا لاختلاف أنواع البشرة بين جافة ودهنية وعادية وحساسة، فإن طريقة الوصول لوجه صافي ونقي تختلف وفقًا لطبيعة البشرة، فما يُفيد في البشرة الدهنية قد يُلحق الأذى بالبشرة العادبة وهكذا، وهو ما يتطلب الحيطة والحذر قبل استعمال أي وصفات طبيعية للبشرة أو منتجات صناعية.

في مقالنا هذا نُقدم مجموعة من أفضل وصفات طبيعية للبشرة لصاحبات البشرة الدهنية والحساسة، لكي نُساعدهم على الاحتفاظ ببشرة خالية من الزيوت، وغير معرضةٍ للتهيجات.

وصفات طبيعية للبشرة الدهنية

البشرة الدهنية من أكثر أنواع البشارات تُعرضًا لمشاكل حب الشباب وانسداد المسام، نظرًا لزيادة معدل إنتاج الزيوت من قِبل الغدد الدهنية المتواجدة أسفل سطح الجلد، ولكن هذا لا يعني أنه من الصعب الوصول بها لأبهى شكل مُمكن، بل على العكس تمامًا، فمن السهل تفادي كافة مشاكل البشرة الدهنية عن طريق بعض الخلطات و مجموعة وصفات طبيعية للبشرة مثل:

  1. خليط العسل والليمون:

هذه الوصفة البسيطة تُساعدك في التخلص من أي بثور أو حب شباب مع الحفاظ على مستوى رطوبة ونضارة البشرة، وهي تتكون من ملعقة كبيرة من الحليب والعسل والكركم، وكذلك ملعقة من عصير الليمون، حيث يتم خلطهم جيدًا معًا ثم يتم فردهم على الوجه لمدة نصف ساعة، ويُغسل الوجه بالماء البارد.

تعرف على: فوائد عسل المانوكا النيوزلندي للأطفال

  1. الطماطم والسكر:

يعمل قناع الطماطم والسكر على تنظيف وتجديد خلايا البشرة، وذلك عن طريق تقشيرها بشكل كامل والتخلص من جميع الطبقات الميتة.

وتتكون هذه الوصفة من بعض شرائح الطماطم وحبات السكر، حيثُ يتم غمس شرائح الطماطم في السكر الغير مطحون ويُفرك الوجه لبضع دقائق، ثم يُترك لمدة خمس عشر دقيقة ويُغسل بالماء البارد.

  1. وصفة الخيار والطماطم:

تُساعد هذه الوصفة في تقليل حجم المسامات المفتوحة في الوجه، وهو ما يجعله يظهر بشكل أكثر أناقة وجمال.

وتتكون من ثمرة طماطم وثمرة خيار، حيث يتم تقشير الخيار وتقطيعهُ إلى أجزاء صغيرة، وبعد ذلك يوضع مع الطماطم في الخلاط الكهربائي لمزجهم معًا وتكوين عجينة ناعمة متماسكة القوام يتم توزيعها على الوجه، وتُترك ما بين 20-30 دقيقة، ثُم يتم غسيل الوجه بالماء الفاتر.

  1. وصفة اللبن والخميرة:

إذا كُنتِ ترغبين في تنشيط بشرتك الدهنية، فهذه الوصفة هي المثالية بالنسبة لكِ.

وتتكون من ملعقتين من الخميرة مع ربع كوب من الحليب، حيث يتم خلطهم معًا لتكوين خليط يتم فردهُ على الوجه لمدة ربع ساعة، ثم يُغسل الوجه بالماء الفاتر ويتم تجفيفهُ جيدًا.

وصفات طبيعية للبشرة الحساسة

كما هو واضح من مُسمى نوع البشرة فهي حساسة لأي مكون قد يُلامسها، وهو ما يتطلب الحرص التام عند التعامل معها.

ومن حُسن الحظ أن هناك العديد من الوصفات الطبيعية التي يمكن استخدامها للبشرة الحساسة من أجل تقويتها وتفتيحها، سواء أكانت وصفات وخلطات منزلية أو كريمات عضوية خالية من المواد الصناعية والمصممة بتركيبة تناسب البشرة الحساسة والجافة–يمكنك مشاهدة بعض أمثلتها التي تُباع على متجر آي هيرب من هنا.

أما الوصفات الطبيعية فهذه بعض ما يمكنك تجربته في المنزل ليناسب بشرتك الحساسة:

  1. وصفة الشوفان والعسل:

هذه الوصفة تعمل كمرطب طبيعي للبشرة الحساسة، وهي تتكون من ملعقة من الشوفان، وملعقة من العسل الأبيض حيثُ يتم مزجهم معًا بواسطة ماء الورد، وبعد ذلك يتم توزيع الخليط على الوجه ويُترك لفترة بين 15:10 دقائق، ويُغسل الوجه ويتم تجفيفه جيدًا.

  1. وصفة نشا الذرة والعسل:

إذا كنتِ ترغبين في شّد بشرتك الحساسة، فهذه الوصفة مناسبة جدًا لكِ، وتتكون من ملعقة من نشا الذرة مع ملعقة من العسل وبياض بيضة، حيث يتم خلط جميع المكونات معًا لتكوين خليط متماسك يُوزع على الوجه ويترك لمدة ربع ساعة، ثم يتم غسيل الوجه.

  1. وصفة البقدونس والعسل:

قد تتعجبين من مكونات الوصفة لشمولها على البقدونس، وذلك لعدم معرفتك بمدى قدرتهُ على تعقيم بشرتك وترطيبها، فكل ما عليكِ فعله خلط كوب من البقدونس مع العسل الأبيض بالخلاط الكهربائي وتوزيع الخليط على الوجه وتركه لمدة ربع ساعة، ثم غسلهُ بالماء، وستلاحظين بنفسك الفرق.

في نهاية مقالنا عن وصفات علاج مشاكل البشرة الحساسة والدهنية نُذكرك بأن الاستمرارية على أي من الوصفات السابقة هي سر وصولك لمستوى النضارة الذي طالما حلمتِ به، والانتباه لما يناسب بشرتك.

22 سؤال عن مشاكل البشرة والشعر يرد عليها د. هانى الناظر

الوسوم

موضوعات ذات صلة »

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق