fbpx
أهم الأخبارتقارير وحوارات

ظاهرة وفاة شباب الأطباء أثناء العمل.. 6 حالات منذ بداية العام (تقرير)

«وفاة طبيب أثناء عمله»، «وفاة طبيب بغرفة العمليات»، أصبحت تلك الأخبار تتردد بشكل اعتيادى، لدرجة أن وفيات شباب الأطباء أثناء عملهم، تحولت إلى ظاهرة مخيفة، فخلال العام الجارى لا يكاد يخلو شهر إلا وفيه خبر لوفاة طبيب شاب أثناء عمله.

6 أطباء شباب توفوا أثناء عملهم منذ بداية العام

أخر شهداء شباب الأطباء الذين سقطو وهم يؤدون عملهم، كانت د. مي رافع نائب التخدير، التى توفت أمس أثناء عملها لتخدير احدى الحالات بغرفة العمليات بمعهد أورام دمنهور بمحافظة البحيرة.

ونعى عضو مجلس نقابة الأطباء د. ابراهيم الزيادة الطبيبة شهيدة العمل، مؤكدًا على سمعتها الحسنة خلقًا وعلمًا واخلاصًا فى العمل، مشيرًأ إلى أنها نجحت مؤخرًا فى امتحان الزمالة المصرية.

د. مى رافع توفت أثناء عملها بغرفة العمليات

كما نعى القائم بأعمال وزير الصحة د. خالد عبد الغفار الطبيبة، ونعاها كلًا من وكيل وزارة الصحة بالبحيرة، ومدير معهد أورام دمنهور.

 وفى الشهر الماضى “يونيو”، توفى الطبيب الشاب أحمد سمير عرفة، مدرس مساعد الجراحة طب المنوفية، والذى يبلغ من العمر 33 عامًأ أثناء عمله بغرفة العمليات، والتى جاءت بعد اجراء “لستة” طويلة من العمليات، والتى لم تنتهى قبل وفاته.
كتب الدكتور جمال شعبان العميد الأسبق لمعهد القلب عبر صفحته على “فيس بوك” قائلًأ: “مازال الموت المفاجيء يضرب في ريعان العمر، وما زالت السكتة القلبية تطارد شباب الأطباء”.
وتابع قائلًا: شهيد الواجب دكتور أحمد سمير عرفة ٣٣ عاما المدرس المساعد بقسم الجراحة بطب المنوفية بثياب العمليات وفي وسط لستة الجراحة داخل غرفة العمليات وهو لم يجف عرقه من مداواة بسطاء الناس فاضت روحه إلي بارئها مات واقفا كما تموت الأشجار واقفة”.
د. أحمد سمير عرفة

وفى شهر مايو أعلنت النقابة العامة للأطباء، وفاة الطبيب رأفت الدسوقي محمد طبيب مقيم أمراض النساء والتوليد من مواطني محافظة الشرقية، وأب لطفلين، وذلك أثناء القيام بعمله بمستشفى الجلاء التعليمي ودعت النقابة الله تعالى أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وينزله منزلة الشهداء والصديقين.

وفى شهر مارس نعت نقابة أطباء مصر، في بيان صادر عنها، ببالغ الحزن الطبيب الشاب محمد علي سلام، طبيب مقيم الرعاية المركزة بمستشفى الشروق المركزي.

وقالت النقابة في بيانها، إن الطبيب توفاه الله إثر أزمة قلبية أثناء تأدية عمله بالمستشفى الحكومي.

اقرأ أيضًا: بعد عمل 4 أيام.. وفاة طبيب بسبب نومه أثناء قيادة السيارة

وفى شهر فبراير توفى الدكتور محمد ممدوح مدرس مساعد جراحة النسا والتوليد بجامعة المنيا، نتيجة أزمة قلبية أثناء عمله بالمستشفى.

وكان الطبيب محمد ممدوح كتب على صفحته منذ حوالى شهر، يتحدث عن موقف بينه وبين والدته بسبب نومه لفترة طويلة نتيجة الارهاق فى العمل، قائلًا: “نمت 22 ساعة من التعب وأمى دخلت عليا مرتين تحط ايدها على قلبى تلاقى فيه نبض فتطمن وتطلع، أول مرة محستش فيها تانى مرة معرفتش تجيب النبض كويس فصحيت وقولت لها متخافيش لسه عايش .. حضنتنى حضن كنت فعلا محتاجه واتفاجئت انها بتعمل كده كتير”

وفى شهر يناير توفى الدكتور ايهاب صبحى الطبيب المقيم بمستشفى تلا المركزى، أثناء عمله بالمستشفى، وأصدر القائم بأعمال وزير الصحة بيانًا نعى فيه الطبيب.

ونعى الدكتور خالد عبدالغفار القائم بعمل وزير الصحة والسكان، وجميع العاملين بالوزارة والجهات التابعة لها، ببالغ الحزن والأسى، الدكتور إيهاب صبحي، «طبيب مقيم تخدير» بمستشفى تلا المركزي بمحافظة المنوفية، داعين المولى -عز وجل- أن يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان.

د. ايهاب صبحى الذى توفى أثناء عمله

ساعات العمل الطويلة سبب فى وفيات شباب الأطباء

عضو مجلس نقابة الأطباء، د. إبراهيم الزيات، أرجع وفيات شباب الأطباء، إلى الارهاق الشديد وضغط العمل، قائلًا: “الأطباء بيشتغلوا ساعات عمل كثيرة جدًا لكى يوفوا احتياجاتهم والتزاماتهم”.

وأضاف أن شباب الأطباء دائمًا هم الذين يتحملون الجزء الأكبر من العمل، وقال إن شباب الأطباء هم قاعدة هرم العمل، الذين يتحملون ضغوطًا وأعباء كثيرة، ولذلك نجد وفيات الأطباء خلال العمل من الشباب.

وتابع قائلًا: “نحن مستمرون فى خسارة شباب الأطباء، سواء بالموت، أو من خلال استقالاتهم وهجرتهم للخارج، نتيجة ما يجدونه من قلة تقدير وتعسف ادارى ووضعف فى الرواتب وصعوبة فى التدريب والتعليم الطبى المستمر”.

أسباب متعددة لظاهرة وفاة شباب الأطباء أثناء العمل

وأشار د. خالد أمين عضو مجلس نقابة الأطباء، إن الضغوط الشديدة الواقعة على شباب الأطباء، مثل ساعات العمل الطويلة، والقلق من المسئولية القانونية وتعرضهم للملاحقات القضائية، وانخفاض رواتبهم ومسئوليات الدراسات العليا، والقلق من الاعتداءات.

وقال إن شباب الأطباء بيتم تكليفهم بساعات عمل زيادة عن الطبيعى، كما أن الأطباء العاملين بالجامعات، يعملون أيام متواصلة بدون حد أقصى.

وأضاف أن الطبيب مطلوب منه انقاذ حياة مريض، وهو يفكر فى التزاماته المالية لضعف رواتبه، ويشعر بالقلق نتيجة امكانية ملاحقته قضائيًا من المرضى، أو الاعتداء من ذويهم، اضافة إلى ضغوط الدراسات العليا، مشيرًا إلى أن كل هذه العوامل، تؤدى لانهيار فى الوظائف الحيوية للطبيب، ماينتج عنه هبوط حاد فى الدورة الدموية ويؤدى للوفاة.

وأوضح أن أغلب حالات الوفيات سنجدها فى التخصصات التى يتعرض الأطباء بها لضغوط أكبر مثل التخدير، مشيرًا إلى أن أغلب حوادث الأطباء تكون عقب انتهاء نوبتجياتهم، نتيجة للارهاق الشديد الذى يؤدى إلى فقدان التركيز.

 

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى