fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

«صحة النواب» توصى بمراجعة شاملة لأجور وبدلات العاملين بالقطاع الطبى

قال الدكتور أحمد كمالي نائب وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية :”سيكون خلال نهاية هذا العام 46 مستشفى تابعة لوزارة الصحة و9 مستشفيات جامعية كلهم سيدخلون في الخدمة قبل نهاية هذا العام” مشيرا إلي أن أغلب هذه المستشفيات في الصعيد، منها مستشفى في بني مزار وأخرى ديرمواس” مؤكدا أن خطة الدولة تعمل على الاهتمام بالصحة”.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، المنعقدة اليوم الإثنين، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، التي تشهد استكمال نظر تقرير لجنة الخطة والموازنة بشأن مشروع خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي 2023 / 2024، ومشروع الموازنة العامة للدولة.

وقال النائب الدكتور أشرف حاتم، رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، إن موازنة قطاع الصحة بمشروع موازنة العام المالي الجديد 2023/2024 شهدت زيادة عن العام السابق 2022/2023 بواقع 15%، وهي نسبة مقبولة لاسيما مع ما تشهده العالم من أزمة اقتصادية لها انعكاساتها علي مصر.

وعدد حاتم، أهم التوصيات التي انتهت إليها اللجنة البرلمانية بعد مناقشة موازنة القطاع الصحي بحضور وزير الصحة والسكان وممثلي الحكومة، في مقدمتها إجراء مراجعة شاملة وليست وقتية لكل الأجور والبدلات التي يتقاضها العاملون في القطاع الطبي أياً كانت مستوياتهم الوظيفية في ضوء ما تكشف للجنة من تقديم العديد من الأطباء باستقالتهم من العمل بوزارة الصحة والجهات التابعة لهم فضلاً عن تفضيل البعض منهم للعمل الحر. .

وأشار حاتم إلي التوصية بأهمية تطوير البنية التكنولوجية في قطاع الصحة، وأن اللجنة تطالب بمراعاة تزويد الاعتمادات المخصصة لقطاع الصحة فيما يتعلق بهذا المجال على مدار السنة المالية القادمة، وإعادة النظر في نظم التدريس المقررة للكليات أو المعاهد الطبية ومدارس التمريض من ضرورة احتواء المناهج الطبية على العلوم الإحصائية والذكاء الإصطناعي.

وشدد “حاتم” علي ضرورة قيام الجهات التابعة لوزارة الصحة والتي تباشر نشاطاً بحثياً والتي طبق عليها قانون رقم 69 لسنة 1973 بشأن نظام الباحثين العلميين من أعمال شئونها المقررة بموجب القوانين والقرارات المنظمة لاختصاصها في تقديم الدعم الفني والبحوث والدراسات في كافة الجهات التي تعمل في مجال الصحة العامة بما يحقق الأهداف التي إنشات من أجلها ولتحقيها. .

ولفت “حاتم” إلي ضرورة أن تتضمن المقررات للطلاب مواد ومناهج تتعلق بكيفية التعامل مع هذه الأوبئة والأمراض في تقوية الدور التي تقوم به الزائرات الصحيات بالمدارس، فضلا عن تفعيل القنوات التلفزيونية لدورها في مجال التوعية الصحية ليس فقط عند ظهور الأوبئة والأمراض ولكن ينبغي أن يكون منهج عمل للقطاع الإعلامي في مصر يدخل ضمن الاختصاصات الموكلة لها.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى