fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

وزير التعليم العالى: وضع أدلة استرشادية مصرية لجميع التخصصات الطبية

أطلق المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، بالتعاون مع الجمعية المصرية لأبحاث المسالك البولية، وشركة «إيفا فارما»، إحدى الشركات الوطنية الرائدة بمجال صناعة الدواء أول دليل استرشادي مصري لجراحة المسالك البولية، بحضور الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور عادل عدوي، وزير الصحة والسكان الأسبق، والدكتور محمود المتيني، رئيس جامعة عين شمس، وعدد من رؤساء الجامعات.

وأعلن وزير التعليم العالي، خلال مشاركته في إطلاق «الدليل الإرشادي»، أنه سيتم وضع أدلة استرشادية لمختلف التخصصات الطبية لسد الفجوة بين الخدمة الطبية المقدمة في مختلف المحافظات، مضيفًا: نسعى أن تكون الخدمة المقدمة في وحدة صحية في صعيد مصر والمناطق النائية هي نفس الخدمة المقدمة في كبرى المستشفيات الجامعية في القاهرة.

وأكد «عبدالغفار»، أهمية تمصير الدلائل الاسترشادية الخاصة بعلاج مختلف التخصصات، خاصة في ظل تفاوت الامكانيات البشرية والتجهيزات الطبية، مؤكداً أن مصر تمتلك إمكانيات بشرية وخبرات متميزة على مستوى العالم.

وأثنى على جهد الجمعية المصرية للمسالك البولية في وضع هذه الدلائل الاسترشادية، معتبرًا أن قامت به مثال يحتذى به في مختلف الجمعيات الطبية، وأن التحدي الأكبر بعد إصدار كتيب الدلائل الاسترشادية هو التطبيق العملي.

وتابع: دورنا كجامعات توصيل كيفية تطبيق هذه الدلائل للأطباء الممارسين لهذا التخصص من خلال عقد دورات تدريبية في المراكز التدريبية التابعة لوزارة التعليم العالي.

وقال د. عادل عدوي، وزير الصحة والمكان الأسبق ورئيس الجمعية الطبية المصرية، إن وضع الدلائل الاسترشادية يصب في صالح المريض المصري، وتحسين الخدمة المقدمة إليه، كما يساعد على وضع خرائط صحية وسجلات للأمراض الأكثر انتشارًا.

وأوضح أن هذه الدلائل مرجع لكل ما يخص التخصص من تشخيص وطرق العلاج الحديثة سواء الجراحية أو باستخدام أحدث التقنيات، بحيث يكون بإمكان الطبيب تحديد أفضل الطرق وفقًا لهذه الدلائل وإمكانيات كل مستشفى.

فيما قال د. شريف مراد، أستاذ جراحة المسالك البولية، ومقرر لجنة وضع «الادلة الإرشادية»، إن وضع الدلائل الاسترشادية جاء بتوجيه من المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، حيث تم تشكيل لجنة مختصة ولجان فرعية بدأت عملها عام ٢٠١٩ بمشاركة كبار أساتذة المستشفيات الجامعية.

وأكد أن اللجنة قامت بمراجعة كافة الدلائل الاسترشادية والمراجع العلمية العالمية التي صدرت خلال أخر ١٥ سنة، مع الاخذ في الاعتبار إمكانيات المستشفيات الحكومية المصرية، كما أنه يراعي العادات والتقاليد المصرية، خاصة أن طبيعة أمراض المسالك البولية مختلفة في مصر عن الخارج.

واستطرد: «الدليل يضم أمراض الاضطرابات البولية عند الرجال، وأورام الكلي والمثانة والبروستاتة، وإصابات الجهاز البولي والأعضاء التناسلية، والعيوب الخلقية عند الأطفال، والمشاكل الجنسية عند الرجال، مؤكداً أنه سيتم تحديث هذا الكتيب بشكل دوري بحيث يتماشى مع الاتجاهات العالمية، موجهًا الشكر لشركة إيفا فارما لدعمها للجمعية المصرية للمسالك البولية في إعداد «الدليل».

فيما قال «المتيني»، إن وجود خطوط استرشادية «فكرة محمودة»، حيث تضع الممارسة الطبية في الإطار الأمن بعيدا عن الاجتهادات، بمثابة خارطة طريق للتعامل مع الحالات من البسيطة للمعقدة.

وأضاف أن الخطوط الاسترشادية في الممارسة الطبية موجودة في معظم الدول المتقدمة كولايات المتحدة الأمريكية والدول الأوربية وبعض البلاد العربية، لافتا إلي أنه مطبق في مصر في ممارسة طبية مختلفة .

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى