fbpx
أهم الأخبارابحاث و دراسات

دراسة: تناول أدوية الحموضة والارتجاع يزيد خطر الاصابة بأمراض الكلى

كشفت دراسة طبية أمريكية أن المرضى الذين يتناولون أدوية الارتجاع الحمضي وحرقة المعدة المتمثلة فى مثبطات مضخة البروتون كانوا أكثر عرضة للإصابة بأمراض الكلى.

أكدت الأبحاث الطبية الحديثة أن الكثير من البالغين في الولايات المتحدة يتناولون مثبطات مضخة البروتون (PPIs)، التي تشمل الأسماء التجارية المعروفة Prilosec و Nexium و Prevacid لعلاج الارتجاع الحمضي وحرقة المعدة، والتي تعد من بين الأدوية الأكثر شيوعًا في العالم.

وتوصل الباحثون في جامعة “كاليفورنيا” الأمريكية إلى أن المرضى الذين تناولوا مثبطات مضخة البروتون كانوا أكثر عرضة للإصابة بأمراض الكلى.

وفي الدراسة الحالية، قام الفريق بتحليل قاعدة بيانات نظام الإبلاغ عن الأحداث الضارة، التي تحتوي على أكثر من 10 ملايين سجل مريض، وجميع التقارير الطوعية عن الآثار الضارة أثناء تناول الدواء.

وركز فريق البحث على المرضى الذين تناولوا مثبطات مضخة البروتون دون أية أدوية أخرى؛ مما أدى إلى تضييق نطاق الدراسة إلى ما يقرب من 43 ألفا مريض. كما شملت أيضًا المجموعة الضابطة، وحوالي 8 آلاف مريض تناولوا حاصرات مستقبلات الهيستامين -2، مثل “زانتاك” أو “بيبسيد”، ولا توجد أدوية أخرى.

ووجد الفريق البحثي أن المرضى الذين تناولوا مثبطات مضخة البروتون وحدها أبلغوا عن تفاعل عكسي مرتبط بالكلى بمعدل 5.6%، مقارنة بـ 0.7% فقط للمرضى الذين تناولوا مضادات مستقبلات الهيستامين -2 فقط. ومقارنة بالمجموعة الضابطة ، كان المرضى الذين تناولوا مثبطات مضخة البروتون فقط 28.4 مرة أكثر عرضة للإبلاغ عن أمراض الكلى المزمنة، وكذلك 35.5 مرة أكثر احتمالا للإصابة بأمراض الكلى في مرحلة متأخرة، وقصور كلوي غير محدد بمعدل 8 أضعاف أكثر.

كما كان المرضى الذين تناولوا مثبطات مضخة البروتون أكثر عرضة للإصابة بخلل في وظائف الكلى، لكن هذا يختلف أكثر باختلاف مثبطات مضخة البروتون الفردية، في حين أن التأثيرات الخاصة بالكلى كانت صحيحة بالنسبة لجميع مثبطات مضخة البروتون الخمسة التي تم فحصها.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى