fbpx
أهم الأخبارالنقابات

أربعة أيام حبس على ذمة التحقيق للمعتدين على طبيب السنطة

قررت النيابة العامة الحبس أربعة أيام على ذمة التحقيق، لأربعة أشخاص قاموا بالإعتداء على طبيب بمستشفى السنطة مساء الخميس .

يذكر أن الطبيب نشأت الصياد، أخصائى عظام بمستشفى السنطة بالغربية، تعرض لاعتداء غاشم من أهالى مريضة أثناء نوبتجيته فى العزل، وذلك لقراره بإدخال مريضة كورونا بجوار مريضة أخرى محتجزة بالحجرة.

والتفاصيل كما أكدها الدكتور نشأت الصياد المعتدى عليه كالآتى: انه أثناء مباشرته لعمله وصلت سيدة مصابة بكورونا الى المستشفى فى الساعة الواحدة والنصف صباحاً مما استدعى حجزها ولم يكن هناك سوى سرير واحد غير مشغول فى حجرة بها مريضة كورونا أخرى.

لكن أهل هذه المريضة وعددهم خمسة رفضوا إدخال الحالة الجديدة للحجرة معتبرين انها حجرة خاصة لمريضتهم، ومارس الخمسة ( أربعة رجال وسيدة ) كافة أشكال البلطجة على التمريض والموظفين، فما كان من الطبيب الا التدخل لتنفيذ الحجز موضحاً انها مستشفى حكومى وليست حجرة فى مستشفى خاصة.

لكنه فوجىء بتعدى أهل المريضة عليه ضرباً مما نتج عنه شرخ وكسور فى ذراعيه وسحجات فى جسده بالإضافة للذعر والرعب للمرضى والتكسير والتلفيات التى احدثوها بالمستشفى.

تم استدعاء الشرطة التى أصطحبت الجميع الى قسم الشرطة ( المعتدين والمعتدى عليه ) لعمل محضر.

وعلى الفور توجه مدير المستشفى دكتور محمد يونس ومعه الوكيل الى القسم لعمل محضر اعتداء على منشأة طبيبة تنفيذا لقرار وزيرة الصحة باعتبار أى اعتداء على عضو من الفريق الطبى داخل مقر عمله هو اعتداء على المنشأة ويتم تحرير المحضر بذلك .

ويقول د. بهاء توفيق نقيب أطباء الغربية،
ان ضباط القسم رفضوا فى البداية تحرير محضر الإعتداء باسم المستشفى وأصروا على تحريره باسم الطبيب المعتدى عليه، وتم حجز الطبيب للعرض على النيابة.

وتابع: الا أننى تواصلت فى الساعة الثانية والنصف صباحاً مع اللواء محمود عيد مساعد مدير أمن الغربية والذى اتوجه اليه بالشكر على استجابته ، بعد سماعه تفاصيل الحادث، لطلبى بمنع حجز الطبيب وتحرير المحضر باسم المستشفى وليس باسم المعتدى عليه
وتواصل مع ضباط القسم واستجابوا وتم عمل المحضر باسم المستشفى وانصراف الطبيب الى بيته

وتم حجز المعتدين بعد تقديم مدير المستشفى لتقرير بحصر الخسائر والتلفيات التى نتجت عن الإعتداء

وفى صباح اليوم التالى تم عرض أربعة من المتهمين على النيابة التى أصدرت قراراً بحبسهم أربعة أيام على ذمة التحقيق.

ومن ناحيتها تابعت نقابة الأطباء الحادث وحالة الطبيب لحظة بلحظة.
وندَد دكتور اسامة عبد الحى أمين عام النقابة بتلك الظاهرة التى تتكرر فى المستشفيات بسبب عدم كفاية الإجراءات الرادعة لها قائلاً:
النقابة طالبت كثيرا بضرورة تغليظ عقوبة الإعتداء على الإطباء أسوة بماحدث فى دول أخرى انتشرت فيها تلك الظاهرة وكان من شأن تغليظ العقوبة بها أثر كبير جدًا فى تحجيم إنتشارها كما فى السعودية والكويت و العراق والأردن.

كما نعيد التأكيد على ضرورة الالتزام بالمنشور الدورى الذى أصدرته وزارة الصحة لكل مديرى المستشفيات والهيئات الصحية بالإبلاغ الفورى عن أى واقعة أعتداء على الأطباء وأن يتم تحرير المحضر فى قسم الشرطة باسم المنشأة الطبية بواسطة المدير أو الوكيل او المدير الادارى او المدير المناوب ) وان يذكر فى المحضر اسم الطبيب أواسماء الطاقم الطبى كمعتدى عليه وليس كمبلغ او كطرف فى المشاجرة.

وناشد أمين عام النقابة السيد وزير الداخلية بأن يتم تحرير محاضر الإعتداء على المستشفيات بناء على البلاغ المقدم من مديرى المنشأة أو المدير المناوب وليس باسم الطبيب المعتدى عليه.

وتابع قائلا: وذلك حتى نضمن تكييف الواقعة على أنها اعتداء على المنشأة الطبية وافراد الطاقم الطبى أثناء عملهم وليس مشاجرة بين أفراد الطاقم الطبى وأهل المريض ..حتى لاتنتهى بالضغط على الطبيب للتصالح كما يحدث عادة.

وأضاف: للأ سف مازال أمن للمستشفيات يعانى من ضعف وقصور شدبد فى مواجهة هذه الظاهرة او الحد منها .

وتوجه د عبد الحى بالشكر لكلاً من مديرالمستشفى د محمد يونس، ونقيب أطباء الغربية د. بهاء توفيق، وذلك لتمسكهم بعمل محضر باسم المنشأة وليس الطبيب، وايضا توجه بالشكر لمساعد مدير أمن الغربية اللواء محمود عيد لاستجابته السريعة.واصدار توجيهاته بعمل اللازم .

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى