fbpx
أهم الأخبارتقارير وحوارات

نواب البرلمان يواجهون وزير الصحة بأزمة نقص الأطباء

اشتكى نواب البرلمان، خلال الجلسة العامة اليوم بحضور وزير الصحة، اشتكو من نقص الأطباء فى الوحدات الصحية والمستشفيات، مطالبين وزير الصحة بالعمل على حل الأزمة.

استقالة 12 ألف طبيب ونائب يطالب الوزير بحل الأزمة

وقال النائب محمود الشامى، إن هناك مشكلة تتعلق بالكوادر الطبية فى مصر، حيث قدم حوالى 12 ألف من العاملين بالأطقم الطبية استقالتهم خلال السنوات الأخيرة، مطالبا بضرورة حل الأزمة والتعاطى معها خلال الفترة المقبلة.

اقرأ أيضًا.. تقرير بريطاني: 5آلاف طبيب مصرى هاجروا لبريطانيا خلال 5 سنوات

وقال النائب محمد حسين الحمام، إن الوحدات الصحية هى خط الدفاع الأول فى مصر، وهناك عجز فى الأطباء بداخلها، ويجب حل أزمة الوحدة الصحية بالمنتزه فى الإسكندرية، لافتا إلى أن هناك وحدة صحية مغلقة منذ 2019 وهى تخدم 240 ألف نسمة.

قال النائب عماد خليل، عضو مجلس النواب، إن العديد من قرى محافظة بنى سويف تعانى من عجز الأطباء فى الوحدات الصحية، فى الوقت الذى يتواجد فيه الأطقم الطبية لكن الأطباء غير متواجدين بالمنظومة، متابعا: “أحيانا بييجى الطبيب مرة فى الأسبوع، وهناك بعض الأطباء يكونوا مشرفين على أكثر من وحدة صحية، وهناك بعض الوحدات التى انتهت بها مدة صلاحية الأدوية نتيجة عدم صرفها لعدم وجود أطباء”، مطالبا الوقوف على أزمة تكليف الأطباء، متابعا:” معظم الطلبات المقدمة تقابل بالرفض”.

وطالبت النائبة سناء السعيد، حل أزمة عجز الأطباء بمستشفى ساحل سليم بمحافظة أسيوط، متابعة:” تم تصعيد الأمر أكثر من مرة ولكن دون جدوى”.

وطالب النائب حاتم عبد العزيز رفع كفاءة الوحدات الصحية، متابعا: “العديد من الوحدات الصحية بها عجز صارخ فى المهمات والأجهزة وأدنى أوجه الرعاية المقدمة للمواطنين، وهناك بعض الوحدات التى حصلت على وعود بشأن تجهيزها ولكن دون جدوى، وهناك بعض المستشفيات لا تعمل منذ 15 عاما”.

وقال النائب رزق راغب ضيف الله، إن مستشفى العامرية من أكبر المستشفيات ولكن تعانى من عجز فى أسرة الرعاية المركزة، وفى حاجة لـ4 أجهزة تنفس صناعى، خاصة وأن المستشفى تخدم 2 مليون نسمة، إضافة إلى أن هناك مستشفى حاصلة على جميع الموافقات من 2017 وتم إدراج الاعتمادات مرتين ولكنها سحبت، مطالبا إعادة النظر فى هذا الأمر بشكل جذرى.

وقال النائب على البدرى، إن مستشفى إدفو تعانى كثيرا نتيجة عدم اكتمال المستشفى والعمل بالطاقة العامة لها، مشددا على ضرورة البت على وجه السرعة فى دخول المستشفى للخدمة.

وقال النائب عيد حماد، إن مستشفى حميات حلوان منذ أن تم إخلاؤه فى عام 2018 لم يعد للخدمة مرة أخرى حتى الأن، مطالبًا بالوقوف على الأسباب لعودة المستشفى للعمل.

وقال النائب مجدى الأمير، إن مبنى مستشفى الحميات بالمنزلة تم إغلاقه منذ سنوات دون أسباب مما انعكس على الخدمة، إضافة لعجز الأطباء، مشددا على ضرورة إيجاد حلول عاجلة لتحسين مستوى الخدمة المقدمة للمواطنين.

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى