fbpx
أهم الأخبارالأدوية

د. محسن حسن: حل أزمة نقص الدواء خلال أسابيع

قال مدير القطاع التجاري لشركة زيتا فارما الدكتور محسن حسن، إن البنوك بدأت مؤخرًا فى توفير الاعتمادات الدولارية لشركات الأدوية لتوفير احتياجاتها من المواد الخام ومستلزمات الانتاج.

البنوك وفرت الاعتمادات الدولارية اللازمة لشركات الأدوية

وأضاف خلال حواره لبرنامج مساء dmc، أن أزمة نواقص الأدوية – التى تسبب فيها نقص الدولار-  فى طريقها للحل خلال الأسابيع المقبلة، بعد توفير البونك للاعتماد الدولارية، واستطاعت أغلب الشركات توفير احتياجاتها من المواد الخام ومستلزمات الانتاج لفترات بين 3 و6 شهور.

وأثنى رئيس القطاع التجارى لشركة زيتا فارما، على دور هيئة الدواء المصرية، قائلًا: إن انشاء هيئة الدواء المصرية عام 2019، مثل نقلة تاريخية فى صناعة الدواء المصرى.

الاجراءات والتحاليل التى تتم على المواد الخام والدواء تضمن جودته بنسبة 100%

وأوضح أن المصريين ليدهم موروث يتمثل فى أن السلعة الأجنبية، أفضل من المصرية، وأن هذا الأمر لابد أن ينتهى خاصة بالنسبة للدواء المصرى، الذى أصبح يقارن بالدواء الأجنبي.

وأشار إلى رحلة صناعة الدواء فى مصر، وقال إن المادة الخام التى يتم استيرادها يتم اجراء عدة تحاليل للثبات والتكافؤ عليها، وبعد صناعة الدواء بيتم اجراء تحاليل للتشغيلات الانتاجية للدواء التى ستذهب للصيدليات، وبعد نزول الدواء للصيدلية، بيتم سحب عينات عشوائية وتحليلها، مشيرًا إلى أن هذه الاجراءات تضمن جودة وسلامة الدواء المصرى.

وأكد أن جميع المواد الخام القادمة من خارج مصر بيتم اجراء تحاليل عليها، وبعضها بيتم اجراء قياسات عليها مع مواد خام مرجعية، للتأكد من سلامة وجودة تلك المواد.

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى