fbpx
أهم الأخبارتقارير وحوارات

أزمة «19011» .. تأخر صرف رواتب العاملين والصيدليات بلا أدوية

استقالات بين العاملين.. و مديونيات لشركات التوزيع والبنوك

أزمة كبيرة تشهدها سلسلة صيدليات 19011 منذ شهور، تسببت فى تأخر صرف رواتب العاملين بالصيدليات بصورة متكررة، وهو ما أدى إلى تقديم عدد منهم لاستقالاتهم، اضافة إلى نقص شديد فى الأدوية داخل فروع السلسلة، التى أصبحت أكبر سلسلة صيدليات من حيث عدد الفروع.
وخلال الشهور الماضية اعتاد العاملون بسلسلة 19011 على تأخر رواتبهم، وأخرها راتب شهر أغسطس الماضى الذى لم يتقاضاه العاملون حتى الأن، رغم اقتراب موعد صرف راتب شهر سبتمبر، ولم تكن هى المرة الأولى لتأخر الراتب ولكن الأمر تكرر فى الشهور الماضية.
تأخر الرواتب وطبقًا لمصادر من العاملين فى الصيدليات، تسبب فى تقديم عدد من الصيادلة ومديري الفروع، ومن بعض من يتولون مناصب أكبر فى تقديم استقالاتهم خلال الأسابيع الماضية، وزادت حدة الغضب بين العامين بالسلسلة، بسبب حديث ادارة المجموعة عن خطة توسعية جديدة واستهداف افتتاح 120 فرعًا جديدًا، بالرغم من تأخر صرف الرواتب.

مديونيات سلسلة رشدي سببت أزمة كبيرة

مشكلة أخرى تعانى منها السلسلة أكبر من تأخر صرف رواتب العاملين، تتمثل فى أزمة نواقص الأدوية التى تعانى منها الصيدليات، فهناك الكثير من الأصناف غير متوفرة، وبعضها أصناف متوفرة بكثرة فى باقى الصيدليات ولا تشهد نقصًا فى السوق، وهو ما أرجعته مصادر، لتأخر شركات التوزيع عن توفير الأدوية للسلسلة، بعد زيادة مديونياتها، وهو الأمر الذى أكدته لنا مصادر داخل شركات التوزيع.
أزمة صيدليات 19011 بدأت بعد الاستحواذ على سلسلة صيدليات رشدى بفروعها التى تصل إلى 120 فرعًا، وهو ماجعل 19011 السلسلة الأكبر من حيث عدد الصيدليات، وتخطت فروعها 200 فرعًا، وكانت قبل الاستحواذ على “رشدي” بشهور، استحوذت على سلسلة صيدليات “الايمدج”.
استحواذ “19011” على “رشدى” لم يكن استحواذ على 120 فرعًا فقط، ولكن كان انتقال لديون البنوك لدى سلسلة “رشدى” والتى تتعدى مليار جنيه، إلى 19011، وهو ما أدى إلى أزمة مالية كبيرة للسلسلة الحديثة، خاصة مع صرف مبالغ طائلة على الدعايا، فيما أشارت المصادر إلى أن البنوك لم تحصل على مديونيات “رشدي” لصالحها حتى الأن، كما أن الدكتور حاتم رشدى صاحب سلسلة “رشدى” لم يحصل على مقابل صفقة البيع حتى الأن.
وبدأت صيدليات 19011 بانشاء 10 صيادلة لشركة ألف لإدارة الصيدليات عام 2017، والتى عملت فى البداية بحوالى 20 فرعًا، ثم بدأت تتوسع إلى ان استولت على صيدليات “الايمدج” ثم الصفقة الكبرى بصيدليات “رشدى” لتصل إلى أكثر من 200 فرعًا فى أقل من 3 سنوات.
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى