fbpx
أهم الأخبارالعيادة

6 أسباب لتأخر الدورة الشهرية عند النساء

تقلق الفتيات والسيدات عند تأخر الدورة الشهرية ويبحثن عن الأسباب المؤدية إلى ذلك، فمنها بسبب الحمل، ومنها حالات مرضية بسيطة يمكن علاجها، ولكن متى يبدأ القلق من تأخر الدورة الشهرية عند الفتيات؟

قال الدكتور أيمن أبو النور، أستاذ ورئيس قسم النساء والتوليد بكلية طب جامعة عين شمس، إن تأخر الدورة الشهرية يمكن أن يكون بسبب حدوث الحمل أو التعرض لبعض الاضطرابات الهرمونية التي تسبب عدم انتظام الدورة الشهرية، مشيرًا إلى ضرورة الذهاب للطبيب للتشخيص الجيد في حالة تأخر الدورة الشهرية عن 3 أشهر، وتتضمن تلك الأسباب ما يلي:

أسباب تأخر الدورة الشهرية

1. الحمل
يعد تأخر الدورة الشهرية عن موعدها الطبيعي المعتاد من أولى العلامات، التي تجعل الأطباء يعتقدون بحدوث الحمل عند السيدات، ويمكن حينها إجراء اختبار للحمل سواء منزلي أو عن طرق تحليل الدم للتأكد منه.
2. الاضطرابات الهرمونية
يمكن أن يحدث تأخر الدورة الشهرية نتيجة لبعض الاضطرابات في هرمونات الغدة الدرقية والغدة النخامية، ويتم علاج تأخر الدورة في هذه الحالة عن طريق علاج المشكلات الموجودة في الغدة الدرقية والنخامية.
3. الحالة النفسية
يؤثر المخ على العمليات الحيوية في الجسم، ومن ضمنها هرمونات الغدة النخامية التي يحدث لها اضطراب، ما ينتج عنها زيادة هرمون الحليب عند الفتيات والسيدات، ويحدث ذلك عند التعرض لبعض المشكلات وفي الحالات التالية:
فترة الامتحانات والضغوط الدراسية عند المراهقات.
ضغوطات العمل.
التعرض لصدمة وفاة أحد الأقارب في العائلة.
المشكلات الزوجية.
4. نقص مخزون المبيض
يعد من الحالات المرضية التي يمكن أن تحدث للنساء والفتيات، ويقل لديهم التبويض وينعدم في وقت مبكر، مسببًا انقطاع الدورة الشهرية  المبكر، ولكن هذه الحالة ليس لها علاج، بحسب أبو النور.
5. تكيس المبايض
ينتج عن وجود تكيس في المبايض لدى بعض السيدات، تأخر الدورة الشهرية أو عدم انتظامها، ويكون سببه عدم انتظام التبويض وحدوث تغيرات في الهرمونات.
علاج تأخر الدورة الشهرية الناتج عن تكيس المبايض
ويوضح أبوالنور، أن طريقة علاج تأخر الدورة الشهرية النتاجة عن تكيس المبايض، تتم وفقًا للحالات التالية:
المرأة التي لا تبحث عن الإنجاب يتم وصف لها علاج هرموني يساعد على نزول الدورة.
تتناول أقراص منع الحمل للسيدات اللاتي يعانين من مشكلة الشعر الزائد بسبب زيادة هرمونات الذكورة، وبعض الأدوية التي تقلله.
السيدات التي لديها رغبة في الإنجاب يتم إعطاءها أدوية لتنشيط المبايض من خلال الأقراص أو الحقن.
6. السمنة
تسبب السمنة لدى الفتيات والسيدات حدوث تكيس في المبايض ومشكلة عدم انتظام التبويض، وبالتالي تسبب تأخر أو عدم انتظام الدورة الشهرية.
علاج تأخر الدورة الشهرية الناتج عن السمنة
يشير أستاذ ورئيس قسم النساء والتوليد، إلى أن علاج تلك المشكلة يتم بمجرد فقدان الوزن في حالات كثيرة وحالات أخرى تحتاج  إلى تناول أدوية ضد هرمونات الذكورة وأدوية تساعد على تنشيط نزول الدورة الشهرية.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى