fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

أستاذ أمراض كبد: مضر خالية من فيروس سي بحلول عام 2025

ناقش مؤتمر الأطباء العرب السنوي الـ45 خلال فاعليات يومه الثاني، اليوم، أمراض الكبد الفيروسية، والتجربة المصرية فى مكافحة مرض الإلتهاب الكبدي الفيروسي سي، والدروس المستفادة من المبادرة الرئاسية 100 مليون صحة للفحص والإكتشاف المبكر للمرض، وسبل العلاج فى الحالات المتقدمة التى يصاحبها تليف فى الكبد.

وعلى هامش مشاركته في فاعليات مؤتمر اتحاد الأطباء اليوم، أشاد الدكتور محمد القصاص، أستاذ الأمراض المتوطنة بكلية طب جامعة حلوان، عضو المكتب التنفيذي للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بالمبادرة الرئاسية 100 مليون صحة فى الكشف عن الأمراض، لافتا إلى أنها حققت نجاحا كبيرا.

 

وتوقع “القصاص” أن تعلن مصر خالية من فيروس سى بحلول عام 2025، مشيرًا وأشار إلى أن أمراض الكبد متنوعة وأكثرها شيوعا وخطورة هي أمراض الكبد الفيروسية، والتى تنقسم لقسمين؛ الأول: الفيروسات التي تنتقل عن طريق الدم والتى تعد الأكثر انتشارا، والثاني؛ الفيروسات الكبدية التى تنتقل عن طريق الفم.

وأوضح أن مشكلة فيروس “بي” و”سي” أنها تتحول لإصابات مزمنة فى بعض الحالات وقد يصل كبد المريض فيها لحالة التليف، مشيراً إلى أن أحد أسباب الإصابة بفيروس الكبد سي عن طريق الدم حيث ينتقل من مريض لآخر نتيجة أى شيء يختلط بالجسم مثل الدم ومشتقاته، واستخدام أدوات حلاقة غير معقمة.

ونبه إلى ضرورة الحفاظ على النظافة الشخصية، وعدم تناول الطعام الملوث، حفاظا على الصحة وعدم الإصابة بالفيروس.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى