fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

أستاذ إقتصاديات الصحة: 3 لقاحات أثبتت فاعلية كبيرة ضد أوميكرون

قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ إقتصاديات الصحة، وعلم إنتشار الأوبئة، إن متحور أوميكرون، كان سريع الإنتشار، أكثر من دلتا، مؤكدا أن أعداد الإصابات تزداد بشكل كبير.

وأضاف إسلام عنان، خلال تصرحيات لبرنامج “اليوم”، عبر فضائية “دي ام سي”، أن معدلات الوفيات من أوميكرون أقل من دلتا، مشيرا إلى أن أهم الأعراض لمتحور أوميكرون إصابة الجهاز التنفسي العلوي ويسبب أعراضا أخطر من المتحورات السابقة.

وتابع إسلام عنان، أن إنتشار أوميكرون يتم عن طريق الأنف، ويسبب إحتقان بالأنف والقصبة الهوائية، وتكون اعراضه مشابهة لنزلات البرد الشديد، ولكنه يسبب إلتهابات بالرئة.

وأشار أستاذ إقتصاديات الصحة وعلم إنتشار الأوبئة إلى أن إعادة الإصابة موجودة بمتحور أوميكرون بنسبة 5 أضعاف إعادة الإصابة بمتحور دلتا.

وأكد إسلام عنان، أن لقاحات استرازينيكا وفايزر وجونسون أند جونسون أثبتت فاعلية كبيرة ضد متحور أوميكرون ولكن بشرط الحصول على الجرعة التعزيزية حتى يكون هناك حماية عالية ضد المتحورات .

واستكمل إسلام عنان حديثه قائلا: “الفيروس يخترق أي كمامة قطنية، أو الكمامات ذات الطبقة الواحدة”، مؤكدا أن الإصابات بلغت 950 ألف إصابة بمتحور أوميكرون حول العالم، والوفيات بلغت 7500 حالة باليوم، وهو رقم قليل مقارنة بمتحور دلتا التي كانت الوفيات تصل إلى 10 آلاف حالة يوميا.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى