fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

أستاذ صحة عامة بعد تجاوز إصابات كورونا 3 آلاف: الخطر يقترب من بيوتنا وأحبائنا

قالت الدكتورة مايسة شوقي، أستاذ ورئيس قسم الصحة العامة بكلية طب جامعة القاهرة، إن عدد الإصابة بكورونا المستجد، تجاوز 3 آلاف مصاب، والوفيات 239 حالة، وبذلك فإننا جميعًا، يجب أن ننتبه إلي اقتراب الخطر من بيوتنا وأحبائنا، وبالتالي يجب أن نكون أكثر حرصًا، علي اتباع كافة إرشادات الوقاية.

 

وأشارت شوقي، إلى ارتفاع نسبة الوفيات بين مرضى كورونا، حيث تجاوزت 7.5%، وهي من أعلي نسب الوفيات بين المصابين بالفيروس في العالم، وذلك بسبب شيوع الأمراض المزمنة، ومنها ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والتدخين، والإصابة بالداء السكري بين المصريين.

 

وأضافت أن نسبة المصريين المصابين بارتفاع ضغط الدم تصل إلى 39%، بينما تصل نسبة المصابين بالداء السكري إلى 15%، ووفقا لتقرير منظمة الصحة العالمية في 2019 فإن نفس المجموعة، بالإضافة إلي أن المدخنين هم الذين يصابون بأسوأ مضاعفات كوفيد 19.

 

ودعت شوقي مرضي ارتفاع ضغط الدم، إلى ضرورة قياس ضغط الدم صباحا، وانتظام تناول أدويتهم والامتناع عن الفسيخ والرنجة في شم النسيم، لحين استقرار ضغط الدم، بالإضافة إلى تناول قدر قليل منهما.

 

وطالبت شوقي المصريين بخفض استهلاك الملح في الطعام، وبعدم الإسراف في تناول الفسيخ والرنجة، ولخفض الملح في الرنجة، وأنه من الممكن وضعها في ماء مغلي لمدة 5 دقائق، وجهت شوقي مريض الداء السكري بضرورة انتظام الدواء، وعدم الإفراط في تناول الخبز، علي أن يستبدل بالخضروات الطازجة أو المطهية أو المشوية.

 

ونصحت باضافة الخضروات مثل الطماطم والخيار والبصل والجرجير والجزر إلى وجبة الفسيخ والرنجة، أمر له فوائد كثيرة؛ فالخضراوات علي الفيتامينات الداعمة لجهاز المناعة، والألياف التي تساعد علي فقد الوزن، وعلي ضبط مستوي السكر في الدم.

 

وأشارت شوقي، إلي أننا يجب أن نتوخي الحذر، في الإكثار من تناول الخبز الأبيض، لأنه يرفع السكر في الدم بصورة كبيرة، وأن نستبدله بالخبز الأسمر، مع عدم تجاوز نصف رغيف خبز بلدي في الوجبة الواحدة، وبحد أقصى رغيف ونصف في اليوم.

 

ونبهت شوقي، إلى ضرورة الامتناع عن المياه الغازية “التي تحتوي علي الصودا”، لأنها تساعد علي احتباس الماء بالجسم ورفع ضغط الدم، وبالتالي يجب استبدالها بالماء والعصائر الطازجة غير المضاف إليها السكر أو الفاكهة الطازجة.

 

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى