أعلنت شركة أسترازينيكا الرائدة في صناعة وإنتاج الأدوية والعقاقير الطبية، عن إطلاق أول عقار وقائي بمصر للفيروس المخلوي التنفسي، دواء سيناجيس Synagis، الذى أطلقته الشركة بعد موافقة هيئة الدواء المصرية، حيث تم اعتماد الدواء في أكثر من 45 دولة حول العالم.
أهم الأخبارالأدوية

«أسترازينيكا» تطلق سيناجيس «Synagis»: العقار الأول للفيروس المخلوي التنفسي

أعلنت شركة أسترازينيكا الرائدة في صناعة وإنتاج الأدوية والعقاقير الطبية، عن إطلاق أول عقار وقائي بمصر للفيروس المخلوي التنفسي، دواء سيناجيس Synagis، الذى أطلقته الشركة بعد موافقة هيئة الدواء المصرية، حيث تم اعتماد الدواء في أكثر من 45 دولة حول العالم.

أكتر من 30 مليون طفل يصاب سنويا بالفيروس  

ويحتوى الدواء الجديد على مادة باليفيزوماب Palivizumab، التي تعمل كجسم مضاد للفيروس المخلوي التنفسي وتسهم كعقار وقائى من الفيروس.

وأكد الدكتور شريف وجيه، رئيس القطاع الطبي بشركة أسترازينيكا مصر، أن عقار سيناجيس Synagis يحتوي على مكون يسمى باليفيزوماب، وهو جسم مضاد يعمل بشكل خاص ضد هذا الفيروس. حيث يصاب سنويا أكتر من 30 مليون طفل أقل من سن 5 سنوات فى جميع أنحاء العالم.

وأوضح أنه يعد هذا العقار الوقائي الأول في مصر للفيروس المخلوي التنفسي لحماية الأطفال الرضع المعرضين للخطر الشديد، مشددا على أن شركة أسترازينيكا تضع صحة المريض في المقام الأول، وتسعى جاهدة إلى خدمة أكبر عدد من المرضى بمصر وتلبية احتياجاتهم وتسهيل حصولهم على أحدث العلاجات.”

وذكر الدكتور حاتم الورداني، رئيس مجلس إدارة شركة أسترازينيكا مصر، أن الشركة عالمياً تستهدف طرح 15 دواء جديد بحلول عام 2030، لعلاج الكثير من الأمراض مثل الأورام والأمراض النادرة والجهاز التنفسي و امراض القلب والأوعية الدموية والكلي و الميتابوليزم ، و بمصر نحن نستهدف اطلاق حوالي 9 ادوية و اضافات جديدة خلال الفترة القادمة.

كما عبر الورداني عن فخره بطرح علاجSynagis سيناجيس بمصر، لحماية الأطفال المعرضين للخطر من الفيروس المخلوي التنفسي قبل موسمه هذا العام.

ولفت إلى أن شركة أسترازينيكا تبذل قصارى جهدها لتوفير سبل الرعاية وأحدث العلاجات والحلول الخاصة بصحة الرئة بدايةً من الربو لدى الأطفال، والربو الحاد، والسدة الرئوية، وسرطان الرئة و فيروس المخلوي التنفسي، مؤكداً دور الشركة في هذا المجال خاصةً بدعم وتعزيز مبادرة “صحة الرئة” بالتعاون مع وزارة الصحة و السكان.

وقالت الدكتورة عبلة الألفي، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة: “يمكن أن يسبب الفيروس المخلوي التنفسي عدوى شديدة لدى بعض الأشخاص، بما فيهم الأطفال بعمر 12 شهرًا، خاصة ممن ولدوا قبل الأوان (المبتسرين) والأطفال المصابين بمرض قلبي منذ الولادة (المرض القلبي الخلقي)، أو أمراض القلب المزمنة، والأطفال المصابين بالاضطرابات العصبية العضلية، مثل ضمور العضلات، وأيضاً البالغين المصابين بضعف جهاز المناعة بسبب أمراض كالسرطان، والمصابين بأمراض القلب أو الرئة، و كبار السن خاصة من هم بعمر 65 سنة فأكثر.

وأوضحت أن الفيروس المخلوي التنفسي هو السبب الرئيسي لالتهابات الجهاز التنفسي، كما أنه سبب رئيسي للوفيات من الأمراض المعدية لدى الأطفال الصغار، مما قد يصل إلى 200 ألف حالة وفاة في جميع أنحاء العالم كل عام، وأيضاً بمصر قد صرحت وزارة الصحة والسكان المصرية عن زيادة في معدل هذا الفيروس المخلوي التنفسي من 15% في 2020 إلى 70% في 2022.

وأشارت إلى أن معدلات المرضي والوفيات الناجمة عن الفيروس أعلى بكثير لدي الأطفال المبتسرين، لأنهم يفتقدون جزئيًا أو بشكل كامل الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، وتحدث العدوى عادة في أول عامين بعد الولادة وتميل إلى أن تكون الأكثر خطورة فى هذة المرحلة بسبب ضعف المناعة لديهم.”

وقال الدكتور أحمد البليدي، أستاذ طب الأطفال جامعة القاهرة، إن في مصر يبدأ نشاط الفيروس في أوائل الشتاء وينتهي في أوائل الربيع – مدة موسم الفيروس حوالي 18 اسبوع و هم الاكثر توقيتاً لهذا العقار الوقائي، مشيرا إلى أن حالات العدوى الشديدة بالفيروس المخلوي التنفسي قد تتطلب دخول المستشفى ليتمكن الأطباء من مراقبة مشاكل التنفس وعلاجها وتزويد الجسم بالسوائل عبر الوريد.

وأوضح أن من أهم أعراضه سيلان الأنف أو احتقانه، والسعال الجاف، والحمى الخفيفة، والتهاب الحلق، والعُطاس، والصداع.”

من جهته، أكد الدكتور عادل رياض، أستاذ طب الأطفال جامعة بنها، أنه يمكن لدواء سيناجيس Synagis الذي يعطَى عن طريق الحقن، أن يساعد في وقاية الرضّع والأطفال بعمر سنتين وأقل المعرضين لخطر كبير من الإصابة بمضاعفات خطيرة في حال الإصابة بالفيروس المخلوي التنفسي.”

و أضاف:”ينصح أن يُعطى عقار سيناجيس Synagis للأطفال الأكثر عرضة مرة واحدة في الشهر خلال موسم العدوي، طالما يوجد احتمالية التعرّض لخطر الإصابة بعدوى الفيروس المخلوي التنفسي، لافتاً إلى أنه إذا كان الطفل سيخضع لعملية القلب المفتوح فقد يعطى جرعة إضافية من العقار بعد العملية.”

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى