fbpx
أهم الأخبارالأدوية

رئيس هيئة الدواء: أرخص سعر دواء عالميًا بمصر ونسبة النقص 7%

قال الدكتور علي الغمراوي رئيس هيئة الدواء المصرية، إن أسباب تحريك سعر الدواء ترجع لعدة أسباب، منها ارتفاع أسعار المواد الخام ومواد التغليف وغيرها من المواد التي تدخل في التصنيع بطريقة مباشرة.

مصر أرخص سعر دواء على مستوى العالم

وأوضح الغمراوي أن مصر أرخص سعر دواء على مستوى العالم، لافتا إلى أن المواد الخام التي يتم استيرادها من الخارج في وقت كان فيه سعر صرف الدولار أقل من الوقت الحالي، مما تسبب في حدوث فرق في السعر في الوقت الحالي.

وأشار أن معدلات التضخم وزيادة سعر الفائدة يأثر بشكل مباشر على سعر الدواء، لافتا إلى أن كل هذه العوامل تؤثر بشكل مباشر على سعر المنتج.

وأوضح رئيس هيئة الدواء المصرية، أن انتاج مصر من الدواء يشارك القطاع الخاص به بنسبه 95% من الأنتاج مصر من و5% من الأنتاج يملكه القطاع الحكومي.

وقال إن هذه النسبه لا تسبب أي أزمة وذلك لأن هناك تعاون مستمر بين القطاع الخاص المحلي والهيئة في توفير وتوزيع الأدوية، لافتا إلى أن 91% من كل 100 علبة دواء متواجدة في السوق يتم تصنيعها في مصر من قبل مصانع تمتلكها شركات الأدوية المحلية بنسبة 74% و26% تمتلكها شركات عالمية.

قوأشار إلى أن نواقص الدواء موجودة على مستوى العالم، لافته إلى أن دولة مثل السعودية بها 1372 دواء ناقص احصائية رسمية من هيئة الدواء السعودية، مؤكدًأ انها ظاهرة عالمية ولا تختص بها مصر.

نسبة نقص الأدوية فى مصر 7% فقط

وأوضح أن هيئة ايكوفيا تعطى احصائية عن سوق الدواء شهر بشهر فى مصر بنسبة دقة 92%، والتى أكدت أن نسبة النقص فى الدواء فى مصر 7% فى عام 2023 مقارنة ب بعام 2022.

وقال الغمراوى إن أسباب النواقص ترجع إلى عدة أسباب أبرزها نقص المواد الخام، ارتفاع قطع غيار ماكينات الإنتاج، بالإضافة إلى زيادة سعر صرف الدولار.

وأكد أن زيادة سعر الدولار أدت لإتجاه الشركات لاستهلاك المخزون الاستراتيجي الخاص بها لإنتاج الأصناف الدوائية، وبعد انفراج ازمة الدولار ومع زيادة سعر الصرف بالتبعية زادت أسعاء المواد الخام المستوردة وعليه زادت أسعار الدوائية.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى