fbpx
أهم الأخبارابحاث و دراساتاخبار الصحة

أطباء كبد: دراسات بحثية لعلاج فيروس «سي» في 3 أيام فقط

قال الدكتور هشام أيوب أستاذ الجهاز الهضمي بطب جامعة الإسكندرية، إن هناك دراسات بحثية حاليا تسعى لتخفيض فترة علاج فيروس سي من 3 أشهر حاليا، لشهرين، ثم شهرا، ثم 3 أيام من خلال ثلاث حقن، مضيفا أن هناك دراسة أخرى تستهدف الوصول لتطعيم ضد الفيروس.

وأوضح خلال مؤتمر “المستجدات في علاج الكبد، ودور بعض الجهات الحكومية في علاج المرضى بالأدوية البيولوجية لإنهاء معاناتهم”، الأحد، أن جميع الأدوية المحلية التي تم علاج المرضى بها لا تقل كفاءتها عن مثيلتها الأجنبية، ودعا لتبني حملات كبرى لتنشيط السياحة العلاجية في مصر، وذلك من خلال الحضور إلى مصر للعلاج من فيروس “سي” بسعر مخفض غير متوفر في الدول الخارجية.

وفي سياق متصل، أكد أستاذ الجهاز الهضمي والكبد بجامعة إسكندرية، أنه مع ظهور عقار “كيوريفو” أصبح إضافة لعلاج مرضى فيروس “سي”؛ نظراً لما يتميز به من فاعلية كبيرة، مشيراً إلى متابعة الأطباء لعدد من المرضى حيث لم تظهر عليهم أية أعراض جانيبة شديدة للعقار.

وأضاف أنه وفقاً للمعلومات المتوفرة لدى مراكز الكبد الأهلية وبعض المستشفيات العامة والخاصة، فقد وصل عدد المرضى الذين تم علاجهم بعقار “كيوريفو” إلى حوالي 2000 مريض، وأنه وفقا للنتائج المبدئية لعلاج مرض إلتهاب الكبد الوبائي “سي” من المرضى المصريين، ممن تناولوا عقار “الكيوريفو” وأكتملت فترة علاجهم، فإن نسبة الشفاء تتراوح بين 97%- 100%، بحسب ما أكدته النتائج الأولى لـ PCR، “تقنية تعتمد على استخدام عينة الدم في التعرف على التعداد الفيروسي”.

وأوضح أن “كيوريفو” أثبت فاعليته ويستخدم في علاج جميع الحالات حتى تلك التي تعاني من التليف المتكافىء أو القصور في وظالف الكلى، لافتا إلى أن مرض إلتهاب الكبد الوبائي يعتبر أحد أهم الأمراض التي يتم مناقشتها حالياً على المستوى المحلي والعالمي على حدٍ سواء، حيث تعاني مصر من إنتشارالفيروس بنسبة كبيرة بين مواطنيها خاصة النوع الجيني الرابع، وذلك بحسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية، فهناك 40 ألف حالة وفاة سنوياً بسبب هذا الفيروس، بالإضافة إلى 170 لـ 200 ألف حالة إصابة جديدة سنوياً.

في غضون ذلك، قال الدكتور جعفر رجب أستاذ أمراض الباطنة بطب قصر العيني، إن فيروس “سي” يتسبب في بعض الأمراض المناعية التي تظهر في أعراض التهابات جلدية أو التهابات الأعصاب أو المفاصل، موضحا أن مع الوقت تتطور هذه الالتهابات لتصل إلى الأورام الليمفاوية.

وأضاف أنه من الأفضل البدء في علاج المناعة قبل علاج الفيروس لضمان استجابة المريض، مؤكدا وجود أبحاث للتعامل مع هذه الحالات.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى