fbpx
أهم الأخبارابحاث و دراسات

أعراض بسيطة قد تكون مؤشر للاصابة بالسرطان

أعراض صحية بسيطة وتتكرر لدى الغالبية العظمى من الناس، قد تكون مؤشر للاصابة بالسرطان، إا تكررت كثيرًا لدى الشخص، ها هو مضمون التقرير الذى نشرته صحيفة «ذا صن»، نقلًا عن خبراء بريطانين.

يقول التقرير إنه من الممكن أن يكون عسر الهضم المستمر علامة خفية على الإصابة بالسرطان لكن هناك فرق بين التعب، على سبيل المثال والتعب المستمر وإذا بدا أن هناك عرضًا معينًا معلقًا لفترة من الوقت، فمن الجيد أن يقوم الطبيب بفحصه.

وأضافت الدكتورة جولي شارب، رئيسة قسم الصحة ومعلومات المرضى في مركز أبحاث السرطان في المملكة المتحدة: «إن اكتشاف السرطان مبكرًا يعني أن العلاج سيكون أكثر نجاحًا».

هناك علامات خفية قد تعني أنك مصاب بالسرطان بما في ذلك علامة قد تكتشفها أثناء تناولك العشاء.

أولًا: عسر الهضم شائع إلى حد ما وسيواجهه معظم الناس في مرحلة ما غالبًا ما يكون ناتجًا عن حموضة المعدة التي تهيج بطانة المعدة أو الحلق ويمكن أن تتفاقم بسبب الطعام والشراب مثل القهوة والطماطم والشوكولاتة، وكذلك الأطعمة الدهنية أو الحارة.

ثانيًا: قد يؤدي الحمل أو التدخين أو السمنة أيضًا إلى زيادة احتمالية تعرضك لعسر الهضم، وفقًا للدكتور أوليفر: «يمكن أن يكون الارتجاع الحمضي العرضي أمرًا طبيعيًا ولكن عندما لا يختفي، يمكن أن يكون دلالة على الإصابة بشيء ما»، فإذا كنت تعاني باستمرار من عسر الهضم أو الحموضة المعوية، فيجب عليك التحدث إلى الطبيب فقط في حالة.

ثالثاً: الانتفاخ ليس شيئًا خطيرًا في العادة ويمكن أن يكون ناتجًا عن حالة معدية معوية، مثل متلازمة القولون العصبي، يقول الأطباء إن شيئًا مثل سرطان المبيض قد يكون وراء بطنك المنتفخ خاصةً إذا لاحظت أن الانتفاخ ثابت ولا علاقة له عند تناول الطعام.

في حالات نادرة، يمكن أن يكون سببها أيضًا سرطانات أخرى، مثل سرطان الأمعاء والمعدة والبنكرياس والرحم.

رابعاً: التعب إذا كنت تواجه مشكلة في النوم أو تمر بشيء مرهق، ولكن أن كنت تشعر بالتعب أكثر من المعتاد فهنا يجب الاستعانة بالطبيب ولكن إذا لم تستطع أن تربط إرهاقك لسبب واضح وكنت تشعر بهذه الطريقة طوال الوقت، فقد يكون ذلك علامة على وجود خطأ ما.

خامساً: قرحة أو بقعة في الفم أو اللسان لا تلتئم القرحات هي تقرحات صغيرة من الشائع أن تتواجد في فمك، لكنها عادة ما تختفي في غضون أسبوعين تقريبًا ولكن إذا كانت هناك قرحة أو بقعة حمراء أو بيضاء على فمك أو لسانك باقية ولم تلتئم لمدة ثلاثة أسابيع، فهذا شيء يجب طرحه مع طبيبك أو طبيب الأسنان يمكن أن تكون القرحة أو البقع من أعراض سرطان الفم والبلعوم، وكذلك صعوبة البلع ومشاكل الكلام.

سادساً: التعرق الليلي في معظم الحالات، يكون التعرق الليلي أمرًا طبيعيًا، وغالبًا ما يحدث بسبب التغيرات الهرمونية عندما تكون المرأة في فترة الحيض أو في سن اليأس، لكن الاستيقاظ من التعرق هو أيضًا علامة حمراء على الإصابة بالسرطان وهو أمر مهم ليتم فحصه، وفقًا لأبحاث السرطان في المملكة المتحدة.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى