fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

أكثر من 7 مليون مصرى مصاب بأنيميا البحر المتوسط

 

كتب – عمرو محمد

تعقد الجمعية المصرية لأنيميا البحر المتوسط (الثلاسيميا) فى الثانية من ظهر اليوم الخميس مؤتمرها السنوي السادس عشر، بالتعاون مع وحدة أمراض الدم بجامعة القاهرة، تزامنًا مع اليوم العالمي لأنيميا البحر المتوسط (الثلاسيميا) واحتفالًا بمرور 25 سنة على تأسيسها.

يناقش المؤتمر طرق منع انتشار أنيميا البحر المتوسط (الثلاسيميا)، من خلال التوعية بأهمية فحوصات ما قبل الزواج التي تمثل مفتاح الوقاية، وتفعيل القانون الذي يحتم على المقبلين على الزواج إجراء تلك الفحوصات، كما يناقش المؤتمر أحدث علاجات التخلص من الحديد التي تؤخذ عن طريق الفم والتي تعد طفرة في علاج الثلاسيميا.

وقالت الجمعية فى بيان لها أن أعداد حاملي مرض أنيميا البحر المتوسط(الثلاسيميا)  فى مصر تحاوز 7 مليون و650 ألف (9 % من اجمالي عدد السكان)، وذلك لعدم تنفيذ الخطة القومية التي وضعتها الجمعية بالتعاون مع وزارة الصحة، لمنع انتشار المرض كما يحدث في البلدان الأخرى مثل قبرص واليونان.

وناشدت الجمعية كافة الجهات المعنية على رأسها وزارة الصحة والهيئات الحكومية، بضرورة تفعيل هذه الخطة في أسرع وقت، والتى تهدف للحد من ولادة أطفال جدد مصابين بالمرض، من خلال نشر الوعي في المجتمع عن هذا المرض وسبل الوقاية منه.

وطالبت بإعداد وتفعيل قانون يحتم إجراء فحوصات ما قبل الزواج، وإنشاء مراكز تقدم توصيات وراثية في كافة المحافظات، لنشر الوعي حيث يستطيع أن يلجا إليها المقبلين على الزواج.

وتقيم الجمعية معرضًا فنيًا للفنون التشكيلية وفنون السوشيال ميديا للأطفال مرضى الثلاثيميا على هامش المؤتمر.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى