دواء ozempic.. إبر للتحكم في مرض السكري وللتخسيس
صيدلية

تفاصيل دواء أوزمبيك ozempic.. هل يستخدم للتخسيس ؟

يستخدم دواء أوزمبيك ozempic للتحكم في مستويات السكر بالدم لدى المصابين بمرض السكري النوع الثاني، كما يعمل على تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية أو النوبات القلبية لدى الأشخاص المصابين بمرض السكري ويعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية، ومؤخرًا انتشرت أحاديث عن استخدامه للتخسيس، فما هو دواء أوزمبيك، دواعي وموانع استخدامه هذا ما سنتعرف عليه في السطور القادمة.

ما هو دواء أوزمبيك ozempic؟

يحتوي دواء أوزمبيك على المادة الفعالة سيماجلوتيد (semaglutide) وهو حقنة تُؤخذ اسبوعيًا تمت الموافقة عليها من قِبل إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) للتحكم في مستويات السكر لدى المصابين بمرض السكري النوع الثاني.

دواعي استخدام إبر أوزمبيك

دواء أوزمبيك هي حقن بتركيزات 0.25 ملجم، و0.5 ملجم، و1 ملجم تستخدم:

  • جنبًا إلى جنب مع النظام الغذائي وممارسة الرياضة لتحسين نسبة السكر في الدم لدى البالغين المصابين بداء السكري من النوع 2.
  • لتقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية، أو السكتات الدماغية، أو الوفاة لدى البالغين المصابين بداء السكري من النوع 2 المصابين أيضًا بأمراض القلب.

إبر أوزمبيك للتخسيس

تم إثبات أن المادة الفعالة بالدواء في التجارب السريرية مفيدة لفقدان الوزن ومع ذلك فإن Ozempic ليس حاليًا أحد أدوية إنقاص الوزن المعتمدة من قِبل إدارة الأغذية والعقاقير (FDA)، ويتم إنقاص الوزن عن طريق المكوّن النشط لهذا الدواء وهو سيماجلوتايد الذي يرتبط بمستقبلات هرمون معين يعمل على التحكم بنسبة السكر في الدم كما يحفز إفراز الأنسولين عندما يصبح مستوى الجلوكوز في الدم مرتفعاً، ويساعد على إبطاء تفريغ المعدة والحد من الشهية مما ينتج عنه فقدان كبير للوزن يبلغ 10% في سنة واحدة.

كما ذكرت وكالة بلومبرج أن الشركة المصنعة للدواء استطاعت الحصول على ترخيص لتسويق دواء سيماجلوتايد في عدة دول من بينها الولايات المتحدة، لكن بجرعة أقوى وأكبر تحت اسم آخر وهو “ويجوفي” (Wegovy) وذلك بغرض علاج السمنة.

الجرعة الموصى بها من الدواء

جرعة البداية هي 0.25 مجم مرة أسبوعيًا لمدة 4 أسابيع، حيث سيساعد ذلك على منح جسمك فرصة للتأقلم على الدواء، وفي الأسبوع الخامس سيزيد الطبيب الجرعة إلى 0.5 مجم مرة في الأسبوع، كما أن الجرعة القصوى من Ozempic هي 2 مجم مرة في الأسبوع، ويجب اتباع تعليمات الطبيب الخاص بك دائمًا بخصوص الجرعة المناسبة التي سيحددها لك.

احتياطات وموانع استخدام دواء ozempic

لا تستخدم Ozempic في الحالات التالية:

  • وجود حساسية من مادة سيماجلوتيد semaglutide أو أي من مكونات الدواء الاخرى.
  • الأشخاص المصابين بالتهاب البنكرياس.
  • مرضى السكري من النوع 1.
  • الأطفال دون سن 18 عامًا.

قبل استخدام الدواء أخبر الطبيب الخاص بك إذا كان لديك أي حالات طبية أخرى، مثل إذا كنت:

  • تعاني من مشاكل في البنكرياس أو الكلى.
  • تعاني من اعتلال الشبكية السكري.
  • حامل أو مرضعة أو تخططين للحمل أو الرضاعة الطبيعية، فمن غير المعروف ما إذا كان Ozempic سيؤذي طفلك الذي لم يولد بعد أو ينتقل إلى حليب الثدي، لذا يجب عليك التوقف عن استخدام الدواء قبل شهرين من التخطيط للحمل.
  • كما يجب إخبار الطبيب عن جميع الأدوية التي تتناولها مثل الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية والفيتامينات والمكملات العشبية والأدوية الأخرى لعلاج مرض السكري بما في ذلك الأنسولين أو السلفونيل يوريا.

ما هي الآثار الجانبية المحتملة لـ Ozempic؟

قد تشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا للدواء الغثيان، والقيء، والإسهال، وآلام المعدة (البطن)، والإمساك.

كما قد يسبب دواء Ozempic آثارًا جانبية خطيرة، بما في ذلك:

  • التهاب البنكرياس.
  • تغييرات في الرؤية.
  • انخفاض نسبة السكر في الدم.
  • مشاكل في الكلى (فشل كلوي).
  • ردود فعل تحسسية خطيرة.
  • مشاكل المرارة. 
  • احتمالية الإصابة بأورام الغدة الدرقية.

يجب استشارة الطبيب فورًا عند الشعور بأي من الأعراض السابقة.

طريقة استعمال ابر اوزمبك

دواء اوزمبك هو قلم مملوء مسبقًا يستخدم مرة أسبوعيًا للحقن الذاتي للتحكم بسكر الدم وذلك لعلاج مرض السكري من النوع الثاني.

يتم حقن أوزمبيك تحت الجلد في الفخذ، أو المعدة، أو الذراع العلوي.

يجب معرفة الخطوات الأساسية لحقن الدواء بالشكل الصحيح، كما يمكن أن يساعدك الطبيب أو الصيدلي في تعليمك كيفية الحقن الصحيح للمرة الأولى.

معلومات هامة للسلامة

لا تشارك قلم Ozempic الخاص بك مع أشخاص آخرين حتى لو تم تغيير الإبرة، وذلك بسبب إمكانية إصابة الآخرين بعدوى خطيرة أو تصاب بعدوى خطيرة منهم.

سعر دواء ozempic

تتوفر ابر اوزمبك للبيع في الصيدليات إذ يبلغ سعر ozempic 0.25 mg وozempic 0.5 mg  1750 جنيهًا مصريًا، بينما سعر ozempic 1 mg يبلغ 1855 جنيهًا مصريًا.

وفي الختام، نأمل أن نكون قد ذكرنا كل ما يهمك من المعلومات الخاصة بدواء ozempic ولكن هذه ليست وصفة طبية تغني عن زيارة الطبيب.

المصادر

https://www.ozempic.com/

https://www.drugs.com/ozempic.html#uses

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى