fbpx
أهم الأخبار

إجراء 40 ألف فحص طبي مجاني لأهالي جنوب سيناء بالتأمين الصحي الشامل

أعلنت إدارة مشروع التأمين الصحي الشامل، إجراء 40 ألف فحص طبي لمواطني جنوب سيناء المسجلين ضمن المنظومة الجديدة، وذلك قبل إطلاق التشغيل الفعلي لمنظومة التأمين الصحي الشامل بالمحافظة.

وأوضحت إدارة المشروع – في بيان اليوم الاثنين – أنه يتم إجراء الفحوصات الطبية من خلال الوحدات والمراكز الطبية المقرر عملها ضمن منظومة التأمين الصحي الشامل بجنوب سيناء، والموزعين على 8 إدارات صحية تابعين للمحافظة وهي إدارات (شرم الشيخ – الطور – رأس سدر – أبو زنيمة – نويبع – أبورديس – سانت كاترين – دهب)؛ لتشمل التغطية الصحية الشاملة كافة أنحاء جنوب سيناء.

وأضافت أن الفحص الطبي الشامل للمواطنين شمل 12 فحصًا طبيًا لكافة المسجلين بالمنظومة، حيث تشمل الفحوصات (قياس الضغط – فحص أسنان – قياس نسبة الهيموجلوبين في الدم – فحص RH & ABO – تحديد فصيلة الدم – تحليل سكر عشوائي)، وفي حال اكتشاف ارتفاع في ضغط الدم أو زيادة مستوى السكر في الدم يتم عمل فحوصات كاملة للمريض تشمل (دهون ثلاثية – سكر تراكمي – ظائف الكُلى – فحص قاع العين – رسم قلب)، وفور اكتشاف خطورة في نتائج التحاليل والفحوصات سالفة الذكر يتم إجراء أشعة موجات صوتية على القلب (ايكو).

من جهته، قال الدكتور أحمد السبكي المشرف العام على مشروع التأمين الصحي الشامل بالمحافظات ومساعد وزير الصحة والسكان، إن تكلفة البنية التحتية لمنظومة التأمين الصحي الشامل بجنوب سيناء بلغت 2.1 مليار جنيه، فيما بلغت تكلفة التجهيزات الطبية وغير الطبية 580 مليون جنيه، كما بلغت التكلفة التشغيلية للمنظومة 600 مليون جنيه بإجمالي تكلفة 3.280 مليار جنيه.

وأضاف السبكي: “أنه تم تسجيل أكثر من 78% سكان جنوب سيناء قبل بدء إطلاق تشغيل منظومة التأمين الصحي بالمحافظة”، مشيرًا أن هذا يعكس ثقة المواطنين في المنظومة، ويحملنا مسئولية أكبر وهي إنجاز المشروع في وقت أسرع وبكفاءة بما يحقق ثقة القيادة السياسية وأملها في تحقيق التغطية الصحية الشاملة في كافة أنحاء الدولة.

وأوضح أنه تم تسجيل أكثر 85 ألف مواطن بجنوب سيناء حتى الآن، فيما تم فتح 27 ألفًا و815 ملفًا عائليًا للمواطنين، لافتًا إلى أن إجمالي سكان المحافظة، والتي يبلغ عددهم 109 آلاف و770 نسمة.. مؤكدًا أننا نسير بخطى ثابتة داخل محافظة جنوب سيناء سواء من حيث تسجيل المواطنين داخل المنظومة أو من خلال تطوير البنية التحتية والإنشائية داخل المنشآت الصحية المقرر العمل فيها داخل جنوب سيناء.

وأشار إلى أن كافة المواطنين المسجلين يتلقون الخدمة الطبية على أعلى مستوى من الكفاءة والجودة، كمنتفعين بخدمات منظومة التأمين الصحي الشامل الجديد الذي يهدف إلى التغطية الصحية لكافة المواطنين “دون تمييز” ووفق أحدث المعايير العالمية، وذلك قبل الإطلاق الفعلي للمنظومة بالمحافظة.

ولفت إلى أن المنشآت الصحية المقرر دخولها تحت مظلة التأمين الصحي الشامل والبالغ عددها 22 مركزًا ووحدة صحية يجري تجهيزها على أعلى مستوى وفقًا لخدمات الجيل الثاني، التي تدعم خدمات التشخيص والعلاج عن بعد، بالإضافة إلى 8 مستشفيات منتشرة في أرجاء المحافظة؛ لتقديم الخدمة الطبية للمنتفعين بنظام التأمين الصحي الشامل الجديد بالمحافظة على الوجه الأكمل، وخصوصًا إن المحافظة من المحافظات النائية.

يُشار إلى أن محافظة جنوب سيناء هي إحدى المحافظات الست بالمرحلة الأولى لمنظومة التأمين الصحي الشامل، والتي تضم محافظات (الإسماعيلية – الأقصر – السويس – أسوان – جنوب سيناء) إلى جانب محافظة بورسعيد والتي بدأ إطلاق منظومة التأمين الصحي الشامل بها في يوليو 2019، وجاري العمل على قدم وساق لتطبيق المنظومة في باقي المحافظات تباعًا، إلى أن يصل التأمين الصحي الشامل إلى كل شبر في مصر.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى