fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

«مصيرنا واحد» تطالب وزير الصحة بالتحقيق فى مخالفات إدارة النفايات بسوهاج

أعلنت حملة مصيرنا واحد عن إدانتها واستنكارها لتصرفات إدارة النفايات بمديرية الصحة بسوهاج المتكررة والمخالفة للقرارات الوزارية والقانون مما يترتب عليه إثارة الوسط الطبي وسخطه وتصاعد الأزمات التي تعطل تقديم الخدمة الطبية للمواطنين.

وأشارت حملة مصيرنا واحد أن إدارة النفايات بمديرية الصحة بسوهاج قد صاغت بمعرفتها لتعاقد بينها وبين الأطباء أصحاب المنشآت الطبية الخاصة، يتضمن النص على غرامة بنسبة ٥٠% من رسوم التعاقد عن كل شهر تأخير عن تجديد التعاقد السنوي.

إدارة النفايات بسوهاج وضعت غرامات غير قانونية على الأطباء والمنشآت الطبية

وأضافت أنها بذلك مارست سلطة الوزراء وخالفت قراراتهم، حيث صدر قراري وزير الصحة رقم ٧٥٣ لسنة ٢٠١٥ و ٤٦٧ لسنة ٢٠٢٠ ينظما رسوم التعاقد وأسعار النقل والتخلص الآمن من النفايات، ولم ينصا القرارين على غرامة على التأخير في تجديد التعاقد السنوي، كما تغولت إدارة النفايات بمديرية الصحة بسوهاج على سلطة البرلمان، حيث أن الغرامة هي عقوبة ولا عقوبة بدون نص قانوني أو قرار وزاري يتم نشره في الجريدة الرسمية.

وأضافت حملة مصيرنا واحد أن إدارة النفايات بمديرية الصحة بسوهاج استغلت سلطاتها وحتمية وجود تعاقد للأطباء على نقل ومعالجة النفايات من منشاتهم الطبية، لفرض عقوبات مالية مجحفة ودون سند قانوني، ظناً من إدارة النفايات بسوهاج برضوخ الأطباء وانصياعهم لدفع هذه الغرامات.

وأكدت حملة مصيرنا واحد أن هذه التصرفات المنفردة والمتفردة وغير المسؤولة لإدارة النفايات بمديرية الصحة بسوهاج وقيادات المديرية، فضلاً عن أنها انتهاك للقانون فإنها ستضع مزيد من العقبات في طريق تقديم الخدمة الطبية لمواطني سوهاج، بدلاً من أن تقوم مديرية الصحة بواجباتها بإزالة الموجود فعلياً من المعوقات وهي كثيرة.

وحملت الحملة مديرية الصحة بسوهاج المسؤولية القانونية عن أية أضرار تلحق بالأطباء أو المواطن السوهاجي من عدم تجديد عقود النفايات بما لا يتضمن مخالفة واذعان و فرض غرامات.

وأشارت حملة مصيرنا واحد إلى سابقة إدارة النفايات بمديرية الصحة بسوهاج بتحصيل مبالغ مالية من الأطباء بدون وجه حق، حيث قامت في عام ٢٠٢٠ بتحصيل رسوم تعاقدات من الأطباء عن سنوات سابقة لم يقم الأطباء بالتعاقد فيها ولم تقدم إدارة النفايات أية خدمات خلال هذه السنوات، وتقدمت حينها حملة مصيرنا واحد بعدة بلاغات للجهات المعنية وتواصلت مع وكيل وزارة الصحة بسوهاج وقتها وتم إيقاف هذا الإجراء المخالف إلا أنه لم يتم رد المبالغ التي تم تحصيلها من بعض الأطباء حينها.

وطالبت وزير الصحة والسكان بإجراء تحقيق عاجل فيما ورد من مخالفات إدارة النفايات بمديرية الصحة بسوهاج، ومحاسبة المسؤولين عن هذه المخالفات، والأمر باسترداد الأطباء جميع المبالغ المالية التي حصلتها إدارة النفايات بسوهاج منهم بدون وجه حق بدءاً من عام ٢٠٢٠ حتى تاريخه.

وقالت حملة مصيرنا واحد إن هذه المخاطبة لوزير الصحة هي أولى خطواتها في هذه المشكلة والتي تتمنى أن تكون الخطوة الأخيرة، إلا أنه في حالة عدم الاستجابة لمطالب الأطباء العادلة ستتخذ حملة مصيرنا واحد عديد من الإجراءات والطرق المشروعة قانونياً.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى