fbpx
أهم الأخبارابحاث و دراسات

نجاح فريق بحثي مصري في إصلاح تشوهات الساق للأطفال بدون الشرائح والمسامير

تمكن فريق بحثي مصري يضم عددًا من أساتذة، وأطباء جراحة العظام بقيادة د. خالد عمارة أستاذ جراحة العظام بطب عين شمس، من نشر بحث دولي عن إصلاح تشوهات، والتفاف، أو اعوجاج الساق في الأطفال من خلال فتحات جراحية صغيرة، وبدون استعمال الشرائح، والمسامير.

وحملت الدراسة عنوان “تصحيح سوء المحاذاة التاجي بالطرف السفلي عن طريق قطع العظام عبر الجلد، والتثبيت بمسامير شانز”، كما نشرت بمجلة جراحة عظام الأطفال الدولية “JPO”، بالإضافة إلى موقع “Pubmed”، المختص بالأبحاث الدولية في مجالات العلوم المختلفة.

ويقول الدكتور خالد عمارة، أستاذ جراحة العظام بكلية الطب جامعة عين شمس، وأحد أعضاء الفريق البحثي ” أن هذه الطريقة التي نشرناها دوليًا، أثبتت فعالية عالية، كما أنها جراحة واحدة فقط من خلال فتحة جراحية صغيرة جدًا لا تتعدى بضعة ملليمترات، ولا نترك في جسم الطفل أي شرائح، أو مسامير، مما يوفر على الطفل التعرض لجراحة أخرى فيما بعد لإزالتها”.

تشوهات عظام الأطفال

تفاصيل الدراسة التي استمرت 5 سنوات

خضع لهذه الجراحة، 38 مريضًا من الأطفال تحت سن 7 سنوات، وتم إجراء الجراحة بالطريقة قيد البحث، واستمرت متابعتهم لمدة تراوحت من 2 إلى 5 سنوات.

وتبعها تقييم النتائج السريرية، والشعاعية في نهاية فترة المتابعة، من خلال التصوير المقطعي لقياس مدى التحسن، بالإضافة إلى معدل المضاعفات.

وجاءت نتائج الدراسة إيجابية لجميع الحالات فيما عدا حالة واحدة، والتي أظهرت التهابات في المسالك الدبوسية في تثبيت مسامير شانز.

وجاء التقييم النهائي لهذه الطريقة العلاجية، بأنها آمنة وفعالة في التعامل مع الأطفال تحت سن 7 سنوات.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى