fbpx
أهم الأخبارالأدوية

ابتكار مصري من مدينة «زويل» يساعد فى علاج مرضي «السكر»

كتب – عمر محمود:

نجح باحثون من مركز علوم المواد بمدينة زويل، بقيادة الدكتور إبراهيم الشربيني، أستاذ ومدير برامج علوم النانو والمواد، بالتعاون مع كلية الصيدلة ومركز أمراض الكلى والمسالك البولية بجامعة المنصورة، في إنتاج تركيبة نانوية جديدة لمادة السليمارين، والتي أظهرت تحسنًا ملحوظًا لخصائصها كمضاد للأكسدة، وكمضاد لإرتفاع معدل السكر في الدم مقارنةً بالمركب الطبيعي والذي يستخدم لعلاج حالات مرض السكري النوع الثاني – غير المعتمد على الإنسولين.

وقام الفريق بإبتكار وتطوير التركيبة النانوية الجديدة فريق بحثي، ونشرت الدراسة في دورية Nanomedicine، بتاريخ 13 سبتمبر 2016.

وأوضح “الشربيني” أن العقاقير الصناعية المستخدمة حاليًا لعلاج مرض السكري والتحكم فيه ليست فعالة تمامًا، وقد تسبب آثار جانبية سلبية عند استخدامها لفترات طويلة، بالإضافة إلى ذلك، فإن العديد من تلك العقاقير مكلف وأسعاره غير مقبولة بالنسبة للفقراء من المرضى.

وتابع: “من ناحية أخرى، تم التوصل الى بعض العقاقير المستخلصة من مصادر طبيعية، والتي يحتمل أن تكون فعالة في السيطرة على مستويات السكر في الدم”.

وأضاف أنه يساهم تحميل هذة العقاقير الطبيعيةداخل حاملات نانوية مبتكرة مصممة تصميمًا جيدًا فى التوصيل الموجة لهذة العقاقير إلى الأماكن المستهدفة بطريقة ممتدة المفعول، وبالتالي زيادة امتثال المريض للعلاج عن طريق تقليص عدد الجرعات التي يتعاطاها، إلى جانب المساعدة على تجنب الآثار الجانبية عن طريق الحد من سمية الدواء، وفي نفس الوقت يزيد من التوافر الحيوي للدواء وقيمته العلاجية.

وأظهرت دراسات سابقة أن التأثير العلاجي لمادة السيليمارين يعوقه ذوبانها الشحيح في الماء، وكذلك انخفاض نفاذيتها من خلال الأمعاء، كما يلحق بها الضرر من قبل إنزيمات المعدة، مما يتسبب في التخلص السريع من المادة دون الاستفادة منها.

في هذه الدراسة، وضع الباحثون مادة السيليمارين داخل كريات نانوية لتعزيز التوافر الحيوي للمادة وكذلك تحسين إمتصاصها، وذلك في شكل جرعة دوائية تؤخذ عن طريق الفم. وجد الباحثون أن التركيبة النانوية الجديدة متفوقة في التحكم بمرض السكري ومضاعفاته المحتملة، بسبب التوافر الحيوي المعزز وامتداد لمفعول جرعة السيليمارين داخل الجسم.

إن مادة السيليمارين هي مادة آمنة وغير سامة، ويمكن استخلاصها من نبات Milk Thistle واسمها العلمي Silybum Marianum. وقد وجد في دراسات متعددة، أنها من المحتمل أن تكون فعالة في السيطرة على مستويات السكر في الدم في حيوانات التجارب المصابة بالسكري. وقد تحقق هذا التأثير ليس فقط عن طريق تفعيل إنتاج الأنسولين وإطلاقه، ولكن أيضًا عن طريق استعادة خلايا البيتا بجزر لانجرهانز والمسؤولة عن إنتاج الأنسولين، وتحسين وظائف الميتوكوندريا.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى