fbpx
أهم الأخباراخبار الصحةطلبة و جامعات

“اتبرع له أخوه”.. إجراء عملية زراعة كلى لطالب بمستشفيات أسيوط الجامعية

أعلن الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط، نجاح فريق طبي بمستشفى جراحة المسالك البولية والكلى، في إنقاذ حياة طالب بالفرقة الرابعة في كلية الحقوق، 24 عاما، بإجراء عملية زراعة كلى جديدة له بتبرع من أخيه 21 عاما، وذلك على نفقة الجامعة.

نجاح فريق طبي في إجراء عملية زراعة كلى لطالب

وقال الدكتور علاء عطية عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة مستشفيات أسيوط الجامعية، إن برنامج زراعة الكلى يعد من مجالات العمل المضيئة والمشرفة للقطاع الطبي بجامعة أسيوط، والذي يأتي في إطار التوجيهات الرئاسية للرئيس عبدالفتاح السيسي، بدعم برامج زراعة الكلى في مصر ضمن جهوده للقضاء على الأمراض المزمنة والمستعصية، ويعتبر ضمن النشاط الطبي المنفرد والمتميز لمستشفيات أسيوط الجامعية.

اقرأ أيضا:

طلاب طب الأزهر أسيوط يتبرعون بجهازين صدقة لزميلهم المتوفى ساجدًا

لأول مرة بالمستشفيات الحكومية.. زراعة كلى بالمنظار (صور)

وأكد أن برنامج زراعة الكلى يجري بأيدي فريق متدرب، وبقيادة الدكتور هشام مختار مدير وحدة زراعة الكلى بالمستشفى، وتحت إشراف الدكتور إيهاب فوزي المدير التنفيذي لمستشفيات أسيوط الجامعية، والدكتور ضياء الدين عبد الحميد مدير المستشفى الجامعي لجراحة المسالك البولية والكلى، والدكتور علاء عزت عبد المنعم رئيس قسم جراحة المسالك البولية.

وبدوره، أوضح الدكتور هشام مختار حمودة مدير وحدة زراعة الكلىن أن الحالة رقم 57 كانت لشاب يعاني من فشل كلوي مزمن من ٨ سنوات ويعالج بغسيل دموي ٣ مرات أسبوعيا منذ ذلك الحين، وكان المريض يعاني من التهاب مزمن وتلف كامل بالكليتين؛ نتيجة ارتجاع بالحالبين، وعيب خلقي نتج عن ازدواجهما وتمت العملية بنجاح، وجرى التعامل مع ازدواج الحالبين وتشعب وامتداد شريان الكلية المتبرع “الكلى اليمنى” خلف الوريد الأجوف السفلي بنجاح.

وأوضح أن الفريق الطبي المسئول عن العملية، ضم عددا من الأساتذة المساعدين بقسم جراحة المسالك البولية، وهم: الدكتور ربيع جاد الكريم، والدكتور نصر الدين محمد، والدكتور أحمد رضا، والمدرسين المساعدين بذات القسم الدكتور عمرو مصطفى والدكتور لؤي، وقام بالتخدير فريق من قسم التخدير بجامعة أسيوط بقيادة الدكتور عبد الرؤوف محمد سيد مدرس التخدير، والدكتور إبراهيم إمبابي مدرس التخدير.

وقدم الشكر إلى أعضاء الفريق الطبي من أساتذة وأطباء متخصصين في مجالات جراحة المسالك البولية، والتخدير، والباطنة، والفريق المعاون من أطباء الأشعة والباثولوجيا الإكلينيكية والصيدلة الإكلينيكية وفريق التمريض.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى