fbpx
أهم الأخبارالأدوية

اتفاقات مصرية سعودية فى مجال الأدوية واستقدام الأطباء المصريين

عدد كبير من الاتفاقيات الهامة، أسفرت عنها اجتماعات اللجنة المصرية السعودية المشتركة، التي عقدت في الرياض خلال الثلاثة أيام الماضية، وترأسها عن الجانب المصري الوزير طارق قابيل وعن الجانب السعودي ماجد بن عبدالله القصبي وزير التجارة والاستثمار بالمملكة.

وقالت وزارة التجارة والصناعة فى بيان لها اليوم، أن الاجتماعات أسفرت عن نحو 80 اتفاقا بين الجانبين، بينهما اتفاقات خاصة بالدواء، وباستقدام الأطباء والتخصصات الطبية.

في مجال الغذاء والدواء:

– التنسيق بين الجانبين لحضور وفد مصري من المختصين لزيارة الهيئة العامة للغذاء والدواء بالمملكة خلال الربع الأخير من عام 2018، وذلك للاتفاق على وضع مقترحات لآليات تسهم في تسهيل إجراءات التسجيل والتسعير للأدوية المصرية في السوق السعودي والأدوية السعودية في السوق المصري .

– ترحيب الجانب السعودي بمقترح الجانب المصري الخاص بدراسة اعتماد مراكز (التكافؤ الحيوي المصرية) من قبل هيئة الغذاء والدواء السعودية وفق القواعد المنظمة لذلك وبما لا يتعارض مع أي اتفاقيات مبرمة مع مجلس الصحة الخليجي.

– الاتفاق على تعيين ضابط اتصال بين الهيئة العامة للغذاء والدواء بالمملكة وهيئة سلامة الغذاء في مصر لتسهيل التواصل بين الجانبين في المجالات الفنية.

– الاتفاق على ضرورة إرفاق شهادة تحليل تؤكد مطابقة الخضروات والفاكهة المصرية المصدرة إلى المملكة للحدود المسموح بها لمتبقيات المبيدات من المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية بالقاهرة مع كل إرسالية.

الصحة:

– الاتفاق على فتح مجال الاستقطاب المباشر للأطباء المصريين من خلال البوابة الإلكترونية الخاصة بوزارة الصحة بالمملكة، وذلك تيسيراً لإجراءات التعاقد مع الكفاءات الطبية المصرية.

– الاتفاق على تشكيل فريق عمل مشترك بين وزارتي الصحة السعودية والمصرية، لمناقشة أوجه التعاون المختلفة بين الوزارتين على أن يتم عقد الاجتماع الأول للفريق خلال 3 أشهر من تاريخه.

– الاتفاق على استكمال دراسة البرنامج التنفيذي بين وزارة الصحة بمصر والسعودية في مجال برنامج الطبيب الزائر ومراجعة المواد الخاصة بالبرنامج مع عمل التعديلات اللازمة له، والتوصية بزيادة الأعداد من الأطباء الزائرين وتسهيل إجراءات التصنيف المؤقت.

*الهيئة السعودية للتخصصات الصحية:

– الاتفاق على تنشيط التعاون بين الهيئة السعودية للتخصصات الصحية واللجنة العليا للتخصصات الطبية بمصر في مجال الاعتراف المتبادل بالتدريب في برامج الزمالة المصرية والبورد السعودي مع التوصية باتخاذ الإجراءات اللازمة لإرسال لجان من الجانبين لاعتماد التدريب.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى