fbpx
أهم الأخبارالأدوية

الوكالة الأوروبية تحذر من مخاطر أدوية احتقان الأنف

حذرت لجنة السلامة التابعة لوكالة الأدوية الأوروبية، في بيان لها عبر موقعها الإلكتروني، بعض فئات المرضى من خطورة استخدام الأدوية احتقان الأنف، تجنبًا لحدوث مضاعفات خطيرة.

وأوضحت الوكالة، أن المرضى الذين يعانون: ارتفاع ضغط الدم الشديد، أو غير المسيطر عليه، سواء كان مقاوم للعلاج، أو غير معالج، أو الفشل الكلوي الحاد، أو المزمن لاينبغي عليهم تناول الأدوية التي تحتوي على مادة “السودوإيفيدرين”.

مزيلات الاحتقان تسبب متلازمة الاعتلال الدماغي

“السودوإيفيدرين” هي مادة يكثر استخدامها كمزيل للاحتقان في حالات نزلات البرد، أو الحساسية، وقد تسبب: متلازمة الاعتلال الدماغي الخلفي العكوس، ومتلازمة تضيّق الأوعية الدماغية العكوسة، وهي مضاعفات نادرة، يمكن أن تؤدي إلى انخفاض في تدفق الدم إلى الدماغ، مما قد يتسبب في نتائج خطيرة، ومميتة.

وهناك العديد من الأسماء التجارية العالمية لأدوية تحتوي على السودوإيفيدرين، مثل: أكتيفيد، وأسبرين كومبلكس، وكلاريناز، وأومكس روم، ونوروفين كولد آند فلو، وآييريناز.

إجراءات احترازية من لجنة تقييم المخاطر

شددت لجنة تقييم مخاطر التيقظ الدوائي في الوكالة، على مقدمي الرعاية الصحية، بمراقبة مضاعفات استخدام هذه الأدوية على المرضى، والتوقف عن استخدامها حال ظهور أعراض متلازمة الاعتلال الدماغي الخلفي العكوس، ومتلازمة تضيّق الأوعية الدماغية العكوسة، كالصداع الشديد المفاجئ، والغثيان والقيء، والتشنجات والاضطرابات البصرية.

كما أوصت اللجنة بتحديث المعلومات المتعلقة بكل الأدوية التي تحتوي على السودوإيفيدرين بتضمينها هذه المخاطر.
ويتوقع أن تدرس اللجنة العلمية التابعة لوكالة الأدوية الأوروبية في الأشهر المقبلة توصية لجنة تقييم المخاطر، على أن تحيل الرأي الذي تتوصل إليه على المفوضية الأوروبية لاتخاذ القرار النهائي.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى